كتاب الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعا ودراسة

7…
كلمة مدير مركز خدمة السنة والسيرة النبوية
الحمد لله الموفق لك خير والهادي إلى سواء السبيل والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وآله وصحبه وجميع الأنبياء والمرسلين.
وبعد: إن مركز خدمة السنة والسيرة النبوية إذا يقدم الكتاب الثالث ضمن السلسلةالعلمية المقدمة من خادم الحرمين الشريفين لكل مسلم عبر خدمة المصدرين الشرعيين، كتاب الله وسنة رسوله وسيرته العطرة.
يذكر المجتمع الاسلامي بحق المقدسات الإسلامية على كل مسلم بدءاً من القيام بما فرض الله وانتهاء بالعمارة والخدمة وصيانة قدسية العبادة في الزمان والمكان، ومن الأماكن المقدسة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي نوهت السنة بحقها ورفعة شأنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرم من كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث، من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) (1).
ولا ريب في هذا الفضل العظيم الذي يؤكد حق هذه المدينة المقدسة.
فعلى العلماء والباحثين ان يظهروا للناس ما للمقدسات من حقوق في دراسة واسعة مبسوطة ليكون المسلم على بصيرة من أمره فيما يأتي وما يدع.
وإن ما قام به مؤلف كتاب ((الأحاديث الواردة في فضائل المدينة)) الدكتور صالح الرفاعي جمع شامل لمادة الموضوع، ودراسة نقدية وتوثيقية واسعة في هذا الباب، نقدمها للعالم الاسلامي للاستفادة والتطبيق لشرع الله عز وجل.
ولا يفوتني في هذه الكلمة الدعاءلخادم الحرمين الشريفين بالتوفيق والثبات على الحق، لخدمة الكتاب والسنة.
وإن خدماته للمقدسات الإسلامية من أبرز أدلة الخير والعطاء.
__________
(1) صحيح البخاري (مع الفتح) 4/ 81

الصفحة 7