كتاب قانون التأويل

اعلموا أن (الغزالي) هذا رأيت تلامذته (¬1)، فكل منهم يحكي لي نوعاً من حاله وطريقته، فأتلوح بها من مذهبه وسيرته ما قام لي مقام العيان، فأنا اقتصر على ذكر الرجل، وحال كتابه، وذكر جملة من مذاهب الموحدين والمتصوفة، وأصحاب الِإشارات والفلاسفة، فإن كتابه متردد بين هذه الطرائق لا يعدوها، ثم أُتْبعُ ذلك بذكر حيل أهل مذهب على مذهب آخر ... وأكشف عما دفن من جبال الغرور ليحذر من الوقوع في حبالة صائده" (¬2).
قلت: ومن المعارضين للِإمام الغزالي الناقمين عليه القاضي عياض (ت: 544) إذ وصفه في كتابه "معجم أصحاب أبي علي الصدفي" (¬3) بقوله: " ... والشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة، والتصانيف العظيمة، غلا في طريقة التصوف، وتجرّد لنصرة مذهبهم، وصار داعية في ذلك، وألف فيه تواليفه المشهورة، أخذ عليه فيها مواضع، وساءت به ظنون أمة، والله أعلم بسره، ونفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب وفتوى الفقهاء بإحراقها والبعد عنها، فامتُثِلَ ذلك .... ".
أما القاضي ابن العربي فقد عرف كتاب "الإحياء لعلوم الدين" على ثقة وبينة، إذ كان قد سمعه من الغزالي مشافهة ببغداد سنة: 490، فكان حكمه عليه حكم تمحيص وإنصاف، كحكمه على الغزالي في ذاته وعلى كتبه
¬__________
(¬1) تتلمذ على الغزالي جماعة كبيرة من أهل المغرب الِإسلامي منهم علي سبيل المثال لا الحصر: عبد الرحمن بن أبي الرجاء البلوي الوادي آشي الذي رحل حاجاً سنة: 477 فأدى فريضة الحج سنة: 480 ولقي أبا حامد الغزالي، فسمع منه وأجاز له تآليفه، ورجع إلى الأندلس ونزل المرية سنة: 505 وأقرأ بها، وأخذ عنه جماعة، توفي سنة 545. انظر: ابن الأبار: التكملة: الترجمة: 1597 (ط: مجريط)، ابن الزبير: صلة الصلة: لوحة 90 - 91، ومن تلاميذه: علي بن أحمد الكناني ويعرف بابن حنين الطليطلي ثم القرطبي (ت: 569) حج سنة: 500 ولقي أبا حامد الغزالي وصحبه، وسمع منه. انظر ابن الأبار: التكملة: الترجمة: 1865 (ط: مجريط).
(¬2) السبكي: طبقات الشافعية: 6/ 240، الذهبي: سير أعلام النبلاء: 19/ 340.
(¬3) هذا الكتاب من جملة كتب القاضي عياض المفقودة، وقد أورد هذا النص الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء 19/ 3

الصفحة 60