كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ محمد بن إِسحاق بن يسار، صاحب السِّيرة، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- وقال الدارقُطني: يرويه محمد بن إسحاق، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه، عن امرأته صفية، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وخالفه يونس، والليث بن سعد، وابن عُيينة، رووه عن الزُّهْري بهذا الإسناد موقوفًا، وهو الصحيح. «العلل» (٣٩١٩).
١٨١٢٠ - عن عائشة بنت طلحة، وذكر عندها المحرم يتطيب، فذكرت عن عائشة، أُم المؤمنين؛
«أنهن كن يخرجن مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عليهن الضماد، قد اضطمدن قبل أن يحرمن، ثم يغتسلن وهو عليهن، يعرقن ويغتسلن لا ينهاهن عنه» (¬١).
- وفي رواية: «كن أزواج النبي صَلى الله عَليه وسَلم يخرجن معه عليهن الضماد، يغتسلن فيه ويعرقن، لا ينهاهن عنه محلات ولا محرمات» (¬٢).
- وفي رواية: «كنا نخرج مع النبي صَلى الله عَليه وسَلم إلى مكة، فنضمد جباهنا بالسك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها، فيراه النبي صَلى الله عَليه وسَلم فلا ينهاها» (¬٣).
- وفي رواية: «كنا نخرج مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقد تضمخنا بالزعفران والورس، وقد أحرمنا، فنعرق فيسيل على وجوهنا، فيراه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فلا يعيب ذلك علينا» (¬٤).
أخرجه أحمد (٢٥٠٠٧) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير. وفي ٦/ ١٣٧ (٢٥٥٧٦) قال: حدثنا وكيع. و «أَبو داود» (٢٥٤) قال: حدثنا نصر بن علي،

⦗١٤⦘
قال: حدثنا عبد الله بن داود. وفي (١٨٣٠) قال: حدثنا الحسين بن الجنيد الدامَغاني، قال: حدثنا أَبو أسامة. و «أَبو يَعلى» (٤٨٨٦) قال: حدثنا مجاهد، قال: حدثنا القاسم بن مالك.
خمستهم (محمد بن عبد الله، ووكيع بن الجراح، وعبد الله بن داود، وأَبو أسامة حماد بن أسامة، والقاسم بن مالك) عن عمر بن سويد بن غَيلان الثقفي، عن عائشة بنت طلحة، فذكرته (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٥٠٠٧).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٥٥٧٦).
(¬٣) اللفظ لأبي داود (١٨٣٠).
(¬٤) اللفظ لأبي يَعلى.
(¬٥) المسند الجامع (١٦٤٦٦ و ١٦٤٦٧)، وتحفة الأشراف (١٧٨٧٨ و ١٧٨٧٩)، وأطراف المسند (١٢٣٦٨).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٠٢١ و ١٠٢٢ و ١٧٧٢ و ١٧٩٧)، والبيهقي ١/ ١٨١ و ٥/ ٤٨.

الصفحة 13