كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال المِزِّي: الحسن بن أبي الحسن، واسمه يسار، البصري، أَبو سعيد، رأى علي بن أبي طالب، وطلحة بن عُبيد الله، وعائشة، ولم يصح له سماع من أحد منهم. «تهذيب الكمال» ٦/ ٩٧.
- وقال ابن حَجر: لم يسمع الحسن من عائشة. «لسان الميزان» (٤٤٤٦).
- عبد الصمد؛ هو ابن عبد الوارث.
١٨١٤٣ - عن الأسود، عن أُم المؤمنين، وعن القاسم بن محمد بن أَبي بكر الصِّدِّيق، يحدثان ذاك، عن أُم المؤمنين، لا أحفظ حديث هذا من حديث هذا، قال:
«قالت عائشة: يا رسول الله، يصدر الناس بنسكين وأصدر بنسك واحد، قال: انتظري، فإذا طهرت فاخرجي إلى التنعيم، فأهلي منه، ثم القينا، وقال مرة: ثم وافينا بجبل كذا وكذا قال: أظنه قال: كذا، ولكنها على قدر نصبك، أو قدر نفقتك، أو كما قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم».
أخرجه أحمد (٢٤٦٦٠) قال: حدثنا إسماعيل، قال: أخبرنا ابن عَون، عن إبراهيم، عن الأسود، عن أُم المؤمنين، وعن القاسم بن محمد، يحدثان ذاك، عن أُم المؤمنين، لا أحفظ حديث هذا من حديث هذا، فذكراه.
• أَخرجه ابن أبي شيبة (١٣١٧٥)، و «مسلم» ٤/ ٣٢ (٢٨٩٨ و ٢٨٩٩) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٤٢١٩) قال: وفيما قرأ علينا أحمد بن مَنيع. و «ابن خزيمة» (٣٠٢٧) قال: حدثنا الدورقي.
ثلاثتهم (أَبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن مَنيع، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي) عن إسماعيل بن إبراهيم ابن عُلَية، عن عبد الله بن عون، عن إبراهيم بن يزيد التيمي، عن الأسود بن يزيد النَّخَعي، عن أُم المؤمنين (ح) وعن القاسم بن محمد بن أَبي بكر الصِّدِّيق، عن أُم المؤمنين، قالت:

⦗٥٢⦘
«قلت: يا رسول الله، يصدر الناس بنسكين، وأصدر بنسك واحد، قال: انتظري، فإذا طهرت فاخرجي إلى التنعيم، فأهلي منه، ثم القينا عند كذا وكذا، ولكنها على قدر نصبك، أو قال: نفقتك، أو كما قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم» (¬١).
لم يسم أُم المؤمنين.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أَبي شيبة.

الصفحة 51