كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ علي بن زيد بن جُدعان، التَّيمي البصري، شيعيٌّ، ضعيفٌ، ليس بحُجة. انظر فوائد الحديث رقم (٦٥٥٩).
- وقال المِزِّي: هكذا وقع في عدة من الأصول الصحاح القديمة، ووقع في بعض النسخ المتأخرة: «عن أمه» وهو خطأ ووقع في بعض الروايات: «عن علي بن زيد، عن أم محمد»، وذكره أَبو القاسم، يعني ابن عساكر، في ترجمة أم محمد امرأة زيد بن جدعان، عن عائشة. «تحفة الأشراف» (١٧٨٢٣).
- وقال المِزِّي: أمية بنت عبد الله؛ أنها سألت عائشة، عن قوله تعالى: {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه}.
روى عنها: علي بن زيد بن جدعان، وقيل: عن علي بن زيد بن جدعان، عن أم محمد، وهي امرأة أبيه، واسمها أمينة، عن عائشة.
روى لها التِّرمِذي ولم ينسبها، ووقع في بعض النسخ المتأخرة من التِّرمِذي: عن علي بن زيد، عن أمه، وهو غلط.
وقد روى علي بن زيد، عن امرأة أبيه أم محمد، عن عائشة عدة أحاديث غير هذا. «تهذيب الكمال» ٣٥/ ١٣٢.
١٨٥٧٣ - عن عُبيد بن عُمير، عن عائشة، زوج النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛
«أن رجلا تلا هذه الآية: {من يعمل سوءا يجز به} قال: إنا لنجزى بكل عملنا، هلكنا إذا، فبلغ ذاك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: نعم، يجزى به المؤمن في الدنيا: في مصيبته في جسده فيما يؤذيه» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٤٨٧٢) قال: حدثنا هارون بن معروف. و «أَبو يَعلى» (٤٦٧٥ و ٤٨٣٩) قال: حدثنا هارون بن معروف. و «ابن حِبَّان» (٢٩٢٣) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم، قال: حدثنا حَرملة بن يحيى.

⦗٦٠٧⦘
كلاهما (هارون، وحَرملة) عن عبد الله بن وهب, قال: أخبرني عَمرو بن الحارث، أن بكر بن سوادة حدثه، أن يزيد بن أبي يزيد (¬٢) حدثه، عن عُبيد بن عُمير، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) تحرف في الموضعين، من طبعة دار المأمون لمسند أبي يَعلى، إلى: «يزيد بن أبي حبيب»، وهو على الصواب في النسختين الخطيتين، كما ذكر محقق طبعة دار المأمون، وكذلك ورد على الصواب في طبعة دار القبلة (٤٦٥٦ و ٤٨٢٠).
- قال البوصيري: رواه أَبو يَعلى الموصلي: حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: أخبرني عَمرو، أن بكر بن سوادة حدثه، أن يزيد بن أبي يزيد حدثه. «إتحاف الخِيرَة المَهَرة» (٥٦٧٣).
(¬٣) المسند الجامع (١٧٣٠٦)، وأطراف المسند (١١٦٧١)، والمقصد العَلي (١١٧٩)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ١٢، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٥٦٧٣).
والحديث؛ أخرجه سعيد بن منصور (٦٩٩)، والطبري ٧/ ٥٢٥، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٩٣٤٩ و ٩٣٥٠).

الصفحة 606