كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

١٨١٥٤ - عن القاسم بن محمد بن أَبي بكر الصِّدِّيق، عن عائشة، أُم المؤمنين؛
«أن صفية بنت حيي حاضت، فذكرت ذلك للنبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أحابستنا هي؟ فقيل: إنها قد أفاضت، فقال: فلا إذا» (¬١).
- وفي رواية: «قلت: يا رسول الله، ما أرى صفية إلا حابستنا؟ قال: وما شانها؟ قلت: حاضت، قال: أما كانت أفاضت؟ قلت: بلى، ولكنها حاضت بعد، قال: فلا حبس عليك، فنفر بها» (¬٢).
- وفي رواية: «كنا نتخوف أن تحيض صفية قبل أن تفيض، قالت: فجاءنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أحابستنا صفية؟ قلنا: قد أفاضت، قال: فلا إذا» (¬٣).
- وفي رواية: «ذكرت لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن صفية بنت حيي حاضت في أيام منى، فقال: أحابستنا هي؟ قالوا: إنها قد أفاضت، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: فلا إذا» (¬٤).
أخرجه مالك (¬٥) (١٢٣١) عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «الحميدي» (٢٠٤) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «ابن أبي شيبة» (١٣٣٣٨) قال: حدثنا ابن عُيينة، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «أحمد» ٦/ ٣٩ (٢٤٦١٤) قال: حدثنا سفيان، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. وفي ٦/ ٩٩ (٢٥١٨١) قال: حدثنا

⦗٦٢⦘
محمد بن عبيد، قال: حدثنا عُبيد الله.
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٦١٢١).
(¬٣) اللفظ لمسلم (٣٢٠٤).
(¬٤) اللفظ للترمذي.
(¬٥) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٤٣٤)، وسويد بن سعيد (٥١٥)، وابن القاسم (٣٨٨)، وورد في «مسند الموطأ» (٥٨٨).

الصفحة 61