كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، قال: سمعت عبد الرَّحمَن بن مهدي قال: قال بشر بن السَّري: لم يسمع ابن أبي ذِئب، ولا المَاجِشون من الزُّهْري.
قال أحمد بن سنان: معناه عندي أنه عرض. «الجرح والتعديل» ٥/ ٣٨٦.
- وقال عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل: سألت يحيى بن مَعين، قلت: سمع ابن أبي ذِئب من الزُّهْري شيئا؟ قال: عرض على الزُّهْري وهو حاضر، وحديثه عن الزُّهْري يضعفونه، قلت: إنه يقول: حدثني الزُّهْري، قال: أصحاب العرض يرون ذلك. «الجرح والتعديل» ٧/ ٣١٤.
- وقال البزار: وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا ابن أبي ذِئب، وقد اختلف على ابن أبي ذِئب. فرواه ابن أبي فُديك، عن ابن أبي ذِئب، عن الزُّهْري، عن عروة.
ورواه غير ابن أبي فُديك، عن ابن أبي ذِئب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها. «مسنده» ١٨/ (١٢٣).
١٨٥٨٤ - عن يحيى بن يَعمَر, عن عائشة, زوج النبي صَلى الله عَليه وسَلم أنها أخبرته؛
«أنها سألت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الطاعون, فأخبرها نبي الله صَلى الله عَليه وسَلم أنه كان عذابا يبعثه الله، عز وجل، على من يشاء، فجعله الله رحمة للمؤمنين، فليس من عبد وقع الطاعون في بلده فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لن يصيبه, إلا ما كتب الله له, إلا كان له مثل أجر شهيد» (¬١).

⦗٦١٩⦘
أخرجه أحمد (٢٤٨٦٢) قال: حدثنا يونس بن محمد. وفي ٦/ ١٥٤ (٢٥٧٢٧) قال: حدثنا أَبو عبد الرَّحمَن. وفي ٦/ ٢٥١ (٢٦٦٦٨) قال: حدثنا عبد الصمد. و «البخاري» ٤/ ٢١٣ (٣٤٧٤) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. وفي ٧/ ١٦٩ (٥٧٣٤) قال: حدثنا إسحاق، قال: أخبرنا حبان (قال البخاري: تابعه النضر، عن داود). وفي ٨/ ١٥٨ (٦٦١٩) قال: حدثني إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: أخبرنا النضر. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٧٤٨٥) قال: أخبرنا العباس بن محمد، قال: حدثنا يونس بن محمد (ح) وأخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد، قال: حدثنا أبي يونس.
ستتهم (يونس بن محمد، وأَبو عبد الرَّحمَن المُقرِئ عبد الله بن يزيد، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وموسى بن إسماعيل، وحَبَّان بن هلال، والنضر بن شميل) عن داود بن أبي الفرات، قال: حدثنا عبد الله بن بُرَيدة، عن يحيى بن يَعمَر، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٥٧٢٧).
(¬٢) المسند الجامع (١٦٩٢٩)، وتحفة الأشراف (١٧٦٨٥)، وأطراف المسند (١٢١٧٣).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٣٥٣ و ١٧٦١)، والبيهقي ٣/ ٣٧٦، والبغوي (١٤٤٢).

الصفحة 618