كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

• أخرجه مالك (¬١) (١٢٣٤) عن هشام بن عروة. و «الحميدي» (٢٠٣) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا الزُّهْري. و «ابن أبي شيبة» (١٣٣٣٧) قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري. و «أحمد» ٦/ ٣٨ (٢٤٦٠٢) قال: حدثنا سفيان، عن الزُّهْري. وفي ٦/ ١٦٤ (٢٥٨٢٣) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا مَعمَر، عن الزُّهْري. وفي ٦/ ٢٠٢ (٢٦١٨١) قال: حدثنا يحيى، عن هشام. وفي ٦/ ٢٠٧ (٢٦٢٤٠) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا هشام بن عروة. وفي ٦/ ٢١٣ (٢٦٢٩٦) قال: حدثنا أَبو كامل، قال: حدثنا حماد، عن هشام بن عروة. وفي ٦/ ٢٣١ (٢٦٤٧٠) قال: حدثنا ابن نُمير، عن هشام. و «ابن ماجة» (٣٠٧٢) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري. و «أَبو داود» (٢٠٠٣) قال: حدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن هشام بن عروة. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٤١٧٢) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا سفيان، عن الزُّهْري. و «ابن خزيمة» (٣٠٠٢) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء، قال: حدثنا سفيان، عن الزُّهْري.
كلاهما (هشام بن عروة، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزُّهْري) عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أُم المؤمنين؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ذكر صفية بنت حيي، فقيل له: إنها قد حاضت، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لعلها حابستنا؟ فقالوا: يا رسول الله، إنها قد طافت، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: فلا إذا» (¬٢).
- وفي رواية: «حاضت صفية بنت حيي بعد ما أفاضت، فذكرت حيضتها لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أحابستنا هي؟ فقلت: يا رسول الله، إنها حاضت بعد ما أفاضت، قال: فلتنفر» (¬٣).
---------------
(¬١) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٤٣٦)، وسويد بن سعيد (٥١٦)، وابن القاسم (٤٦٨)، وورد في «مسند الموطأ» (٧٥٨).
(¬٢) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٣) اللفظ للحميدي (٢٠٣).

الصفحة 65