كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم حين أراد أن ينفر أخبر أن صفية حائض، فقال: أحابستنا هي؟ فأخبر أنها قد أفاضت، فأمرها بالخروج» (¬١).
ليس فيه: «أَبو سلمة».
• وأَخرجه أَبو يَعلى (٤٧٧٦) قال: حدثنا عقبة، حدثنا يونس، أخبرني هشام بن عروة، وعبد الله بن عامر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، وعن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، بمثله، غير أنه قال:
«فَلْتَنْفِرْ».
هكذا ذكره أَبو يَعلى ولم يذكر متنه كاملًا.
• وأخرجه أحمد (٢٥٠٦٥) قال: حدثنا محمد بن مصعب، قال: حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم (قال ابن مصعب: ما سمعته يذكر، يعني الأوزاعي، محمد بن إبراهيم إلا مرة). وفي ٦/ ١٨٥ (٢٦٠٣٤) قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا محمد، يعني ابن إسحاق، عن عمران. و «البخاري» ٢/ ٢١٤ (١٧٣٣) قال: حدثنا يحيى بن بُكير، قال: حدثنا الليث، عن جعفر بن ربيعة، عن الأعرج. و «مسلم» ٤/ ٩٤ (٣٢٠٦) قال: حدثني الحكم بن موسى، قال: حدثني يحيى بن حمزة، عن الأوزاعي، لعله قال: عن يحيى بن أبي كثير (¬٢)، عن محمد بن إبراهيم التيمي. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٤١٧٤) قال: أخبرنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد (¬٣)، قال: حدثني أبي، عن جدي، قال: حدثني جعفر بن ربيعة، عن عبد الرَّحمَن بن هُرمُز.
ثلاثتهم (محمد بن إبراهيم، وعمران بن أبي أنس، وعبد الرَّحمَن بن هُرمُز الأعرج) عن أبي سلمة، عن عائشة، قالت:
«لما أفاض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أراد من صفية بعض ما يريد الرجل من أهله، فقيل له: إنها حائض، فقال: عقرى، أحابستنا هي؟ قالوا: إنها قد طافت يوم النحر، فنفر بها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٥٨٢٣).
(¬٢) قال المِزِّي: سقط يحيى بن أبي كثير من بعض النسخ من «صحيح مسلم». «تحفة الأشراف» (١٧٧٤٣).
(¬٣) تحرف في المطبوع إلى: «سعيد» والصواب «سعد»، كما جاء في «تحفة الأشراف» (١٧٧٣٣)، وانظر: «تهذيب الكمال» ١٨/ ٣٢٩.
(¬٤) اللفظ لأحمد (٢٥٠٦٥).
- وفي رواية: «حاضت صفية بنت حيي، وهي مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بمنى بعد أن أفاضت، قالت: فلما كان يوم النفر ذكر ذلك لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: عسى أن تحبسنا، قال: فقيل: يا رسول الله، إنها قد كانت طافت بالبيت، قال: فلتنفر» (¬١).

⦗٦٧⦘
- وفي رواية: «حججنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأفضنا يوم النحر، وحاضت صفية، فأراد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم منها ما يريد الرجل من أهله، فقالت: يا رسول الله، إنها حائض، فقال: أحابستنا هي؟ قالوا: يا رسول الله، قد أفاضت يوم النحر، قال: اخرجوا» (¬٢).
ليس فيه: «عروة».
• وأخرجه ابن خزيمة (٢٩٥٤) قال: حدثنا الربيع، قال: حدثنا بشر بن بكر، عن الأوزاعي، قال: حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، قال: حدثني أَبو سلمة، قال: حدثتني عائشة، قالت:
«أفاض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثم أراد من صفية ما يريد الرجل من أهله، فقيل: إنها حائض، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أحابستنا هي؟ فقالوا: إنها قد أفاضت، فنفر بها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم».
ليس فيه: «يحيى بن أبي كثير» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٦٠٣٤).
(¬٢) اللفظ للنسائي (٤١٧٤).
(¬٣) المسند الجامع (١٦٥٠١)، وتحفة الأشراف (١٦٤٥٠ و ١٦٤٨٣ و ١٦٥٨٧ و ١٦٧٢٦ و ١٧١٧٢ و ١٧٧٣٣ و ١٧٧٤٣ و ١٧٧٦٨)، وأطراف المسند (١١٧٦٥ و ١١٨٩٦ و ١٢٢٢٢ و ١٢٢٣٢ و ١٢٢٥٠).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٦٨٥ و ٦٨٦ و ٨١٦)، وابن الجارود (٤٩٦)، وأَبو عَوانة (٣٢٩٨ و ٣٣٠٣: ٣٣٠٥ و ٣٣١٢)، والطبراني ٢٣/ (٥٦٧)، والبيهقي ٥/ ١٦٢.

الصفحة 66