كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألت أبي، وأَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه شعبة، عن الأعمش، عن خيثمة، عن أبي عطية، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم في التلبية.
فقالا: هذا خطأ يخالفه أصحاب الأعمش، فقالوا: عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي عطية، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
قلت لهما: الوهم ممن هو؟ فقالا: من شعبة. «علل الحديث» (٨٠٧).
- وقال ابن أبي حاتم: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه مسلم بن إبراهيم، وأَبو زيد الهروي، عن شعبة، عن الأعمش، عن خيثمة، عن أبي عطية، عن عائشة، قالت: كانت تلبية رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لبيك اللهم لبيك.
رواه معاوية بن هشام، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي عطية، عن عائشة.
قلت: أيهما أصح؟ فأجاب أبي: هذا حديثٌ غلط فيه شعبة؛ وأما أصحاب الأعمش، فيقولون كلهم كما روى الثوري، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي عطية، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو الصحيح عندي. «علل الحديث» (٨٤٣).
- وقال الدارقُطني: يرويه الأعمش، واختُلِف عنه؛
فرواه الثوري، وإسرائيل، ومحمد بن فضيل، وعَبيدة بن حُميد، وسعد بن الصلت، وعبد الله بن داود الخريبي، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي عطية، عن عائشة.
وخالفهم شعبة، فرواه عن الأعمش، عن خيثمة، عن أبي عطية، عن عائشة.
وقول شعبة وهم.
وقال أَبو معاوية: عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن عبد الرَّحمَن بن يزيد، عن عائشة (¬١). «العلل» (٣٩٠٦).

⦗٧٣⦘
- وقال أَبو الحسن الدارقُطني: أخرج البخاري حديث الثوري، عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي عطية، في التلبية، وقال: تابعه أَبو معاوية.
وقال شعبة: عن سليمان، عن خيثمة.
وقال أَبو العباس بن سعيد: تابع شعبة يحيى القطان، عن خيثمة.
وخالفهما إسرائيل، وأَبو الأحوص، وعمار بن رُزيق، وزهير بن معاوية، وابن فضيل، وأَبو خالد، وجراح بن الضحاك، وغيرهم، تابعوا الثوري.
قال أَبو الحسن: رواه الخريبي عبد الله بن داود، عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي عطية، عن عائشة، إني لأحفظ تلبية النبي صَلى الله عَليه وسَلم التي كان يلبي بها، فسمعتها تلبي ثلاثا.
قال الأعمش: وذكر خيثمة، عن الأسود، أنه كان يزيد: والملك لا شريك لك.
ورواه الشافعي، عن معاذ بن المثنى، عن مُسدد، عنه.
قال الخريبي: لم أصب عندي ذلك، ويشبه أن يكون الوهم دخل على شعبة من ذكر الأعمش خيثمة في حديثه، والله أعلم. «التتبع» (٢١٣).
- قال ابن حجر: وهو تحقيق حسن، ومقتضاه صحة ما اختاره البخاري واعتمده من رواية الأعمش؛ على أن البخاري لم يهمل حكاية الخلاف بل حكاها عقب حديث الثوري، والله أعلم. «هدي الساري» ١/ ٣٥٨.
---------------
(¬١) هكذا جاءت رواية أبي معاوية في المطبوع، وقد رواه أحمد في «مسنده» (٢٦٤٤٣)، وفيه: «أَبو معاوية، عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي عطية، عن عائشة»، وكذلك ذكره البخاري عقب (١٥٥٠) رواية محمد بن يوسف، عن سفيان، عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي عطية، عن عائشة. قال: تابعه أَبو معاوية، عن الأعمش.

الصفحة 72