كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 38)

و «التِّرمِذي» (٨٢٠) قال: حدثنا أَبو مصعب، قراءة، عن مالك بن أنس، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «النَّسَائي» ٥/ ١٤٥، وفي «الكبرى» (٣٦٨١) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعيد، وإسحاق بن منصور، عن عبد الرَّحمَن، عن مالك، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «أَبو يَعلى» (٤٣٦١) قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد النَّرْسي، عن مالك، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. وفي (٤٥٤٣) قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة بن قعنب، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. و «ابن حِبَّان» (٣٩٣٤) قال: أخبرنا الفضل بن الحُبَاب، قال: حدثنا أَبو الوليد الطيالسي، وعبد الله بن عبد الوَهَّاب الحجبي، قالا: حدثنا مالك بن أنس، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم. وفي (٣٩٣٥) قال: أخبرنا حاجب بن أركين، بدمشق، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن أبي السفر، قال: حدثنا زيد بن الحُبَاب، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم.
كلاهما (عبد الرَّحمَن بن القاسم، وربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن) عن القاسم بن محمد بن أَبي بكر الصِّدِّيق، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: حديث عائشة حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٥٠٥)، وتحفة الأشراف (١٧٥١٧)، وأطراف المسند (١٢٠٣٣).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٥/ ٣، والبغوي (١٨٧٣).
١٨١٦١ - عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أُم المؤمنين؛

⦗٧٥⦘
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أفرد الحج» (¬١).
أخرجه مالك (¬٢) (٩٤٤). وأحمد (٢٦٥٩١) قال: حدثنا روح. و «ابن ماجة» (٢٩٦٥) قال: حدثنا أَبو مصعب. و «عبد الله بن أحمد» ٦/ ٢٤٣ (٢٦٥٩٢) قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد. و «أَبو يَعلى» (٤٣٦٢) قال: حدثنا عبد الأعلى. و «ابن حِبَّان» (٣٩٣٦) قال: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان، قال: أخبرنا أحمد بن أَبي بكر.
ثلاثتهم (روح بن عبادة، وأَبو مصعب، أحمد بن أَبي بكر، وعبد الأعلى بن حماد) عن مالك بن أنس، عن أبي الأسود، محمد بن عبد الرَّحمَن بن نوفل، وكان يتيما في حجر عروة بن الزبير، عن عروة بن الزبير، فذكره.
• أَخرجه أحمد (٢٥٢٧٠ و ٢٥٢٧١ و ٢٥٢٧٢) قال: حدثنا سريج، قال: حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة، عن عائشة (ح) وعن علقمة بن أبي علقمة، عن أمه، عن عائشة (ح) وعن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أفرد الحج» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٠٧٧)، وسويد بن سعيد (٥٠٦)، وابن القاسم (٨٨)، وورد في «مسند الموطأ» (٢٤٩).
(¬٣) المسند الجامع (١٦٥٠٦)، وتحفة الأشراف (١٦٣٨٩)، وأطراف المسند (١١٧٠٣ و ١١٧٣٦).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٦٧٨ و ٩٠٦ و ١٠٢٦)، والبزار ١٨/ (٨٠ و ٨١)، والطبراني في «الأوسط» (٨٤٨٦)، والدارقُطني (٢٥٠٨).

الصفحة 74