كتاب التسعينية (اسم الجزء: 2)

وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تمتلئ النَّار حتَّى يضع الجبار فيها قدمه، فتقول: قط، قط، وينزوي بعضها إلى بعض" (¬1).
وقال لثابت بن قيس: "لقد ضحك الله ممَّا فعلت بضيفك البارحة" (¬2).
¬__________
= وفي صحيح مسلم 1/ 163 كتاب الإيمان -باب معرفة طريق الرؤية- حديث / 299.
وأخرجه ابن أبي عاصم في السنة من طرق وألفاظ مختلفة 1/ 193 - 201 - باب ما ذكر عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - كيف نرى ربنا في الآخرة.
(¬1) الحديث يروى بألفاظ مختلفة عن أبي هريرة وغيره.
فرواه البُخاريّ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ". . . فأمَّا النَّار فلا تمتلئ حتَّى يضع رجله فتقول: قط قط فهنالك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض، ولا يظلم الله -عزَّ وجلَّ- من خلقه أحدًا. . ".
صحيح البُخاريّ 6/ 48 كتاب التفسير- تفسير سورة (ق).
ورواه بلفظ آخر في صحيحه 8/ 167 كتاب التوحيد- باب قول الله تعالى: {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ} عن أنس عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يزال يلقي فيها وتقول: هل من مزيد؟ حتَّى يضع فيها رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض ثم تقول قد قد بعزتك وكرمك. . ".
وراجع صحيح مسلم 4/ 2186 - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - الأحاديث / 35، 36، 37، 38.
وسنن التِّرمذيّ 5/ 390 - كتاب التفسير- تفسير سورة (ق).
(¬2) انتهى الكلام في المختصر ومقابلة الباقي على ما في الفتوى الحموية والمختار من كتاب الإبانة -لابن بطة- اللوحة: 182 فما بعدها.
والحديث رواه البُخاريّ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - قال: ". . ضحك الله الليلة، أو عجب من فعالكما، فأنزل الله {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} 9 / الحشر.
صحيح البُخاريّ 4/ 226 - كتاب مناقب الأنصار- باب {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى =

الصفحة 414