كتاب التسعينية (اسم الجزء: 2)

الحديث] (¬1).
وفي صحيح مسلم -أيضًا- عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قال حين يمسي: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق" (¬2) وذكر الحديث، وذلك في أحاديث أخر.
قال أحمد وغيره: ولا يجوز أن يقال: أعيذك بالسماء أو بالجبال أو بالأنبياء أو بالملائكة أو بالعرش أو بالأرض، أو بشيء مما خلق الله، ولا يتعوذ إلّا بالله أو بكلماته.
¬__________
= 2683.
ورواه بلفظ آخر عن خولة -أيضًا- قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا نزل أحدكم منزلًا فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل منه".
صحيح مسلم 4/ 2080، 2081، - كتاب الذكر والدعاء. . باب في التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء وغيره. الحديث / 54، 55.
(¬1) ما بين المعقوفتين زيادة من: س، ط.
(¬2) رواه مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال: "أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم تضرك".
صحيح مسلم 4/ 2081 كتاب الذكر والدعاء -باب في التعوذ ودرك الشقاء وغيره. الحديث / 550.
ورواه الإمام أحمد في مسنده بلفظ قريب مما ذكره الشيخ: "من قال إذا أمسى ثلاث مرات: أعوذ بكلمات. . . " 2/ 290.
يقول ابن خزيمة -رحمه الله- في كتابه "التوحيد وإثبات صفات الرب. . " ص: 165، 166، بعد أن أورد بعض الأحاديث التي تدل على أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - استعاذ بكلمات الله التامات، فقال: "أفليس العلم محيطًا -يا ذوي الحجا- أنه غير جائز أن يأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتعوذ بخلق الله من شر خلقه؟ هل سمعت عالمًا يجيز أن يقول: أعوذ بالكعبة من شر خلق الله؟ أو يجيز أن يقول: أعوذ بالصفا والمروة، أو أعوذ بعرفات ومنى من شر ما خلق الله؟ هذا لا يقوله ولا يجيز القول به مسلم يعرف دين الله، محال أن يستعيذ بخلق الله من شر خلقه".

الصفحة 463