كتاب التسعينية (اسم الجزء: 2)

ما جاءت به الروايات عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (¬1)، وينكرون الجدل والمراء في الدين، والخصومة في القدر، والمناظرة فيما يتناظر فيه أهل الجدل ويتنازعون فيه من دينهم، بالتسليم (¬2) للروايات الصحيحة، ولما جاءت به الآثار التي رواها الثقاة عدلًا عن عدلٍ حتى ينتهي ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ولا يقولون: كيف؟ ولا لِمَ؟ لأن ذلك بدعة.
ويقولون: إن الله لم يأمر بالشر، بل نهى عنه، وأمر بالخير، ولم يرض بالشر، وإن كان مريدًا له.
ويعرفون حق السلف الذين اختارهم الله لصحبة نبيه، ويأخذون بفضائلهم، ويمسكون عما شجر بينهم صغيرهم وكبيرهم، ويقدمون أبا بكر ثم عمر، ثم عثمان، ثم عليًّا (¬3) -رضي الله تعالى عنهم- ويقرون أنهم الخلفاء الراشدون المهديون، أفضل الناس كلهم بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أن الله ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من مستغفر. . . " (¬4) كما جاء الحديث عن
¬__________
(¬1) فمن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يخرج من النار من قال: لا إله إلّا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة، ثم يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة".
صحيح مسلم 1/ 182 كتاب الإيمان- باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها، الحديث / 325.
وخروج من قال لا إله إلّا الله من النار يروى بألفاظ كثيرة مختلفة، يمكن الوقوف عليها في المصدر السابق- نفس الجزء والكتاب والباب، والأحاديث تحت الأرقام: 316، 317، 318، 319، 320، 321، 322، 326.
(¬2) في هامش الأصل: لعله: ويأمرون بالتسليم. . .
(¬3) في جميع النسخ: علي. والمثبت من: المقالات.
(¬4) الحديث مع اختلاف يسير في اللفظ رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد وأبي هريرة - رضي الله عنهما - قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله يمهل حتى إذا =

الصفحة 475