كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 39)

- فوائد:
- قلنا إسناده ضعيفٌ؛ عَوبد بن أَبي عِمران الجَوني، البصري، ليس بثقة.
- قال عباس بن محمد الدُّوري: سمعتُ يحيى بن مَعين، يقول: عَوبَد بن أَبي عِمران الجَوني، ليس بشيء. (٣٩١٨).
- وقال ابن الجُنيد: سُئل يحيى بن مَعين، وأنا أسمع، عن عَوبَد؟ فقال: لا أُجيزة، فقال رجلٌ ليحيى: كتبتَ عنه شيئًا؟ فقال: ما كتبتُ عنه شيئًا قط. (٣٢٢).
- وقال البخاري: منكر الحديث. «التاريخ الكبير» ٧/ ٩٢.
- قال الآجري: سألت أبا داود عن عَوبَد بن أبي عمران، فقال: ليس بشيء. «سؤالاته» (٧٤٥).
- وقال الآجري أيضًا: سمعت أبا داود يقول: عَوبَد أحاديثه شبه البواطيل. «سؤالاته» (٨٧٤).
- وقال عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم الرازي: سألتُ أبي وأبا زُرعة عن عَوبَد بن أبي عمران الجَوني، فقالا: ضعيف الحديث، وزاد أبي، فقال: ضعيف منكر الحديث. «الجرح والتعديل» ٧/ ٤٥.
- وقال النسائي: متروك الحديث. «الضعفاء والمتروكين» (٤٦٥).
- وقال ابن حِبان: كان ممن ينفرد عن أبيه بما ليس من حديثه تَوَهُّمًا، على قِلَّة روايته، فبطل الاحتجاج بخبره. «المجروحين» ٢/ ١٨٤.
- وانظر فوائد الحديث السابق.
- أَبو همام؛ هو الوليد بن شجاع السَّكوني.
١٨٦٠١ - عن عبد الله بن عُبيد الله بن أَبي مُليكة، عن عائشة، قالت:
«قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأصحابه: تدرون أربى الربا (¬١) عند الله؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإن أربى الربا (¬١) عند الله استحلال عرض امرئ مسلم، ثم قرأ: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا}».
أخرجه أَبو يَعلى (٤٦٨٩) قال: حدثنا أَبو كُريب، قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن عمران بن أَنس (¬٢) المكي، عن ابن أَبي مُليكة، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) تحرف في طبعة دار المأمون لـ «مسند أبي يعلى» إِلى: «أزنى الزنا»، وهو على الصواب في طبعتي دار القبلة والتأصيل، و «إِتحاف الخِيرَة المَهَرة» (٥٣٧٠).
(¬٢) تحرف في طبعتَي دار المأمون والتأصيل إِلى: «عمران بن أبي أنس»، وهو على الصواب في طبعة دار القبلة، و «التاريخ الكبير» للبخاري ٦/ ٤٢٣، و «إتحاف الخيرَة المَهَرة» (٥٣٧٠)،، وعمران بن أنس؛ هو أبو أنس المَكي. «تهذيب الكمال» ٢٢/ ٣٠٧، أما عِمران بن أَبي أَنس؛ فهو القرشي العامري المصري. «تهذيب الكمال» ٢٢/ ٣٠٩.
(¬٣) المقصد العَلي (١٩٩٠)، ومَجمَع الزوائد ٨/ ٩٢، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٥٣٧٠).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي حاتم في «تفسيره» ١/ ٣٥١، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٦٢٨٥).
- فوائد:
- قلنا: إسناده ضعيفٌ؛ قال الترمذي: سمعتُ محمدًا، يعني البخاري، يقول: عمران بن أنس المَكِّي، منكر الحديث. «سنن الترمذي» (١٠١٩).
- وقال العُقيلي: عِمران بن أنس أبو أنس، عن ابن أبي مُليكة، لا يُتابَع على حديثه. «الضعفاء للعقيلي» ٤/ ٤٦٤.
- وذكر أبو أحمد الحاكم ترجمة عمران بن أَنس، وقال: حديثه ليس بالمَعرُوف، وساق له هذا الحديث، ثم قال: هذا حديثٌ منكرٌ، أخبرنا ببعضه محمد بن سليمان، عن محمد بن إِسماعيل، عن محمد بن سلام، عن يحيى بن واضح، ثم قال في آخره محمد بن إِسماعيل، يعني البخاري: هذا لا يُتابَع عليه. «الأسامي والكنى» ١/ ٢٧٤.
- أَبو كُريب؛ هو محمد بن العلاء.
١٨٦٠٢ - عن عبد الله بن عباس، عن عائشة، قالت:

⦗٢١⦘
«سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو يخطب الناس يقول: لمكانكم من الجنة، يعني من حفظ ما بين لحييه، وحفظ ما بين رجليه».
أخرجه أَبو يَعلى (٤٦٨٥) قال: حدثني أَبو كُريب، قال: حدثنا سعيد بن شرحبيل، عن ليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ابن عباس، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المقصد العَلي (١٩٨٢)، ومَجمَع الزوائد ١٠/ ٣٠٠، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٧٣٠٩)، والمطالب العالية (٣٢٣٧).

الصفحة 20