كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 39)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ سُويد بن سعيد الهَرَوي، الحَدَثاني، الأَنباري، ليس بثقة؛ انظر فوائد الحديث رقم (٧٤٦).
١٨٥٩١ - عن أم ذرة، المدنية، مولاة عائشة، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، وجمع بين السبابة والوسطى، والساعي على اليتيم، والأرملة، والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله، والصائم القائم لا يفتر».
أخرجه أَبو يَعلى (٤٨٦٦) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن صالح الأزدي، قال: حدثنا حفص بن غياث، عن ليث بن أبي سُلَيم، عن محمد بن المُنكدِر، عن أم ذرة، فذكرته (¬١).
---------------
(¬١) المقصد العَلي (١٠١٦)، ومَجمَع الزوائد ٨/ ١٦٠، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٥٠٧٤)، والمطالب العالية (٢٥٦٥).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٤٧٤٢).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ ليث بن أَبي سُليم ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم ().
١٨٥٩٢ - عن عروة بن الزبير، عن عائشة، قالت:
«أتى النبي صَلى الله عَليه وسَلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، أتقبل الصبيان؟ فوالله ما نقبلهم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما أملك أن كان الله، عز وجل، نزع من قلبك الرحمة» (¬١).
- وفي رواية: «جاء أعراب إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قالوا: أتقبلون الصبيان؟ قالوا: والله ما نقبلهم، قال: لا أم لك، إن كان الله، عز وجل، نزع منك الرحمة» (¬٢).

⦗٨⦘
- وفي رواية: «أتى النبي صَلى الله عَليه وسَلم ناس من الأعراب، فقال له رجل منهم: يا رسول الله، أتقبلون الصبيان؟ فوالله ما نقبلهم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أو أملك لك إن كان الله، عز وجل، نزع من قلبك الرحمة؟» (¬٣).
- وفي رواية: «قدم ناس من الأعراب على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقالوا: أتقبلون صبيانكم؟ فقالوا: نعم، فقالوا: لكنا والله ما نقبل، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: وأملك أَن كان الله نزع منكم الرحمة، وقال ابن نُمير: من قلبك الرحمة» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٤٧٩٥).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٤٩١٢).
(¬٣) اللفظ للبخاري «الأدب المفرد» (٩٨).
(¬٤) اللفظ لمسلم.

الصفحة 7