كتاب [شرح] تسهيل العقيدة الإسلامية - ط 2 (اسم الجزء: الكتاب)

٩- بغض الأنصار – رضي الله عنهم – فقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " آية المنافق بغضُ الأنصار، وآية المؤمن حبُّ الأنصار " "١".
١٠ - بغض الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقد روى مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: والذي فلَقَ الحبّةَ وبَرَأ النسمة إنه لعهد النبيِّ الأميِّ صلى الله عليه وسلم إليَّ: أن لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق "٢".
---------------
صحيح، رجاله رجال الصحيحين، بلفظ:"كنا نعد هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم النفاق".
"١" صحيح البخاري "١٧"، وصحيح مسلم "٧٤". وله شاهد من حديث البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الأنصار:" لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق " رواه البخاري "٣٧٨٣"، ومسلم "٧٥".
قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري "١/٥٩":"محبة أولياء الله عموماً من الإيمان، وهي من أعلى مراتبه، وبغضهم محرم، فهو من خصال النفاق؛ لأنه مما لا يتظاهر به غالباً، ومن تظاهر به فقد تظاهر بنفاقه، فهو شر ممن كتمه وأخفاه".
"٢" صحيح مسلم "٧٨". قال الحافظ ابن حجر في الفتح: الإيمان باب علامة الإيمان حب الأنصار ١/٦٣ بعد ذكره لهذا الحديث: "وهذا جار باطراد في أعيان الصحابة، لتحقّق مشترك الإكرام، لمالهم من حسن الغناء في الدين".

الصفحة 462