كتاب أصول الفقه - ابن مفلح (اسم الجزء: 2)

ولمالك في الموطأ: بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١) [قال] (٢): (تركت فيكم أمرين (٣) لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسوله). (٤)
---------------
= (انظر: بدائع المنن ١/ ١٧)، وأحمد في مسنده (انظر: الفتح الرباني ١/ ١٩٢)، وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ٢/ ٢٣٢، والبيهقي في المدخل إِلى دلائل النبوة / ٣٤، وفي المعرفة ١/ ١٨، والحاكم في مستدركه ١/ ١٠٨ - ١٠٩ وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص.
حديث أبي هريرة: قال رسول الله: (لا أعرفن أحداً منكم أتاه عني حديث -وهو متكئ في أريكته- فيقول: اتلوا عليَّ به قرآناً ...) أخرجه أحمد في مسنده ٢/ ٣٦٧، وابن ماجه في سننه/ ٩ - ١٠، والبزار في مسنده" (انظر: كشف الأستار ١/ ٨٠).
(١) نهاية ٥٥ ب من (ب).
(٢) ما بين المعقوفتين لم يرد في (ظ).
(٣) نهاية ١١٢ من (ح).
(٤) انظر: الموطأ/ ٨٩٩. وفي شرح الزرقاني ٤/ ٢٤٦: "بلاغه صحيح كما قال ابن عيينة، وقد أخرجه ابن عبد البر من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده".
وقد أخرجه ابن حزم في الإِحكام/ ١٠٥٦ من حديث ابن عباس.
وأخرج البيهقي في المدخل الكبير -على ما في مفتاح الجنة/ ٧ - من حديث أبي هريرة: قال رسول الله: (إِني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض)، وأخرجه ابن حزم في الإِحكام/ ١٠٥٧، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٩٣، وأخرجه -أيضًا- من حديث ابن عباس. قال: وهذا الحديث لخطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - متفق على إِخراجه في الصحيح: (يا أيها الناس إني=

الصفحة 423