كتاب بحوث في تاريخ السنة المشرفة

كأبي بكر وعمر وعبد الله بن عمر والعباس بن عبد المطلب وعبد الله بن العباس وهي مادة تتصل بالتعريف بالصحابة أيضا1.
وكذلك وصل إلينا كتاب معجم الصحابة لأبي الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق الأموي البغدادي "ت351هـ" وقد رتبهم على حروف المعجم، وهو يذكر أسماءهم ونسبهم ثم يخرج لهم حديثا أو حديثين بإسناده إليهم ولا يذكر وفياتهم ولا أخبارهم2.
كذلك وصل إلينا كتاب "المخزون في علم الحديث" لأبي الفتح محمد بن الحسين الأزدي "ت367هـ" و"فيه ذكر صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرو عنه إلا رجل واحد من التابعين".
أما كتاب معرفة الصحابة للحافظ أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن مندة الأصبهاني "ت395هـ" الذي يزيد على أربعين جزءا، فلم يصل إلينا منه إلا الجزءان السابع والثلاثون والثاني والأربعون3. فأما الجزء السابع والثلاثون، ففيه تراجم من يعرف بكنيته من الصحابة، وهي مرتبة على حروف المعجم ويذكر في كل ترجمة اسم الصحابي ومن روى عنه وإحدى رواياته عن النبي صلى الله عليه وسلم كما يذكر أحيانا المصر الذي نزله وشهوده المغازي أو الفتوح، ويهتم كثيرا بتخريج الأحاديث ولا يذكر الأنساب وقد انتقده ابن الأثير على ذلك4.
__________
1 وصل إلينا عشرون جزءا من كتابه "المعرفة والتاريخ" وتقع في مجلدين كبيرين: الأول مخطوط في طوب قبو سراي، ريفان كشك 1554 والثاني في مكتبة أسعد أفندي تحت رقم 2391. وقد قمت بتحقيقه ونشره.
2 مخطوط في كوبرلي رقم 352 ويقع في 195 صفحة عدا الساقط من أوله.
3 عدد أوراق الجزء السابع والثلاثين 19 ورقة، وعدد أوراق الجزء الثاني والأربعين 15 ورقة، وكلاهما من مخطوطات المكتبة الظاهرية بدمشق "حديث344" وقد اطلعت عليهما. وذكر سزكين أن منه نسخة في مكتبة عارف حكمت بالمدينة "تاريخ التراث العربي ص529". وتقع نسخة المدينة في 350 ورقة وعدد الأسطر 37 سطرا وتتضمن المجلد الثاني، وقد نسخت سنة 1054هـ.
4 ابن الأثير: أسد الغابة 1/ 5.

الصفحة 70