كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

١٩٠٥٨ - عن عبد الله بن عُبيد الله بن أَبي مُليكة، قال: حدثتني خالتي فاطمة بنت أبي حبيش، قالت:
«أتيت عائشة، فقلت لها: يا أُم المؤمنين، قد خشيت أن لا يكون لي حظ في الإسلام، وأن أكون من أهل النار، أمكث ما شاء الله من يوم أستحاض، فلا أصلي لله، عز وجل، صلاة، قالت: اجلسي حتى يجيء النبي صَلى الله عَليه وسَلم فلما جاء النبي صَلى الله عَليه وسَلم قالت: يا رسول الله، هذه فاطمة بنت أبي حبيش، تخشى أن لا يكون لها حظ في الإسلام، وأن تكون من أهل النار، تمكث ما شاء الله من يوم تستحاض، فلا تصلي لله، عز وجل، صلاة، فقال: مري فاطمة بنت أبي حبيش فلتمسك كل شهر عدد أيام أقرائها، ثم تغتسل وتحتشي وتستثفر وتنظف، ثم تطهر عند كل صلاة وتصلي، فإنما ذلك ركضة من الشيطان، أو عرق انقطع، أو داء عرض لها».
أخرجه أحمد (٢٨١٨٣) قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا إسرائيل، عن عثمان بن سعد، عن عبد الله بن أَبي مُليكة، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٣٩٥)، وأطراف المسند (١٢٤٦٣).
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (٨٤١ و ٨٤٢) والبيهقي ١/ ٣٥٤ و ٣٥٥.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال عباس بن محمد الدُّوري: سمعتُ يَحيى بن مَعين، يقول: عثمان بن سعد الكاتب، بصري، ليس بذاك. «تاريخه» (٣٥٩٩).
- وقال الأَثرم: سمعتُ أَبا عبد الله، يعني أَحمد بن حَنبل، يُسأَل عن عثمان بن سعد الكاتب، يروي عن مجاهد؟ قال: كان رَوح يُكثر عنه، يُحدث عن أَنس، وقد حَكَوْا عن يَحيى بن سعيد القطان فيه شيئًا شديدًا. «الضعفاء» للعُقيلي ٤/ ٢١٥.
- وقال أبو زُرعة الرازي: لَيِّن. «الجرح والتعديل» ٦/ ١٥٣.
- وقال النَّسَائي: عثمان بن سعد الكاتب ليس بالقوي. «الضعفاء والمتروكين» (٤٢١).
- وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين عندهم. «الأسامي والكُنى» (٦٨٤).- إسرائيل؛ هو ابن يونس بن أبي إسحاق.

الصفحة 11