كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

وفي (٧٤٣٠) قال: وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن ابن عَون، عن الحسن. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٨٢١٧) قال: أخبرنا الحسين بن حريث، قال: أخبرنا ابن عُلَية، عن ابن عَون، عن الحسن. وفي (٨٤٩٠) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا غُندَر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت خالدا، يحدث عن سعيد بن أبي الحسن. وفي (٨٤٩١) قال: أخبرني عَمرو بن علي، قال: حدثني أَبو داود، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا أيوب، وخالد، عن الحسن. و «أَبو يَعلى» (٦٩٩٠) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن ابن عَون، عن الحسن. و «ابن حِبَّان» (٦٧٣٦) قال: أخبرنا سهل بن عبد الله بن أبي سهل، بواسط، قال: حدثنا الفضل بن داود الطرازي، قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا شعبة، عن عوف، عن الحسن. وفي (٧٠٧٧) قال: أخبرنا علي بن أحمد الجرجاني، بحلب، والحسين بن محمد بن أبي معشر، بحران، وعمر بن محمد، قالوا: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا أَبو داود، عن شعبة، عن يونس بن عبيد، عن الحسن.
كلاهما (الحسن بن أبي الحسن البصري، وأخوه سعيد بن أبي الحسن) عن أمهما، فذكرته (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٦٥٥)، وتحفة الأشراف (١٨٢٥٤)، وأطراف المسند (١٢٦٥٠).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٧٠٣)، وابن سعد ٣/ ٢٣٣، والطبراني ٢٣/ (٨٥٢ و ٨٥٣ و ٨٥٥: ٨٥٨ و ٨٧٣ و ٨٧٤)، والبيهقي ٨/ ١٨٩، والبغوي (٣٩٥٢).
ـ فوائد:
- قال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه بندار، عن غُندَر، عن شعبة، عن يونس، عن الحسن، عن أمه، عن أُم سلمة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم تقتل عمارًا الفئة الباغية.
فقالا: هذا خطأ وليس هذا من حديث يونس، إنما هو عن أيوب، عن الحسن، عن أمه، عن أُم سلمة.
وشعبة، عن خالد، عن أبي سعيد بن أبي الحسن، عن أمه، عن أُم سلمة.
وقالا: أخطأ بندار في هذا الحديث. «علل الحديث» (٢٧٨٩).

الصفحة 478