كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

- فوائد:
- قال الدارقُطني: يرويه علقمة بن مرثد، واختُلِف عنه؛
فرواه ليث بن أبي سُلَيم، عن علقمة، عن المعرور بن سويد، عن أُم سلمة.
ورواه المَسعودي، عن علقمة، عن المستورد بن الأحنف، عن ابن مسعود.
ورواه الثوري، ومسعر، عن علقمة، عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن المعرور بن سويد، عن ابن مسعود، وهو الصحيح. «العلل» (٣٩٦٧).
- الليث؛ هو ابن أبي سليم، وجرير؛ هو ابن عبد الحميد، وأَبو خيثمة؛ زهير بن حرب.
١٩٣٩٣ - عن هند بنت الحارث، عن أُم سلمة، رضي الله عنها؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم استيقظ ليلة، فقال: سبحان الله، ماذا أنزل الليلة من الفتنة، ماذا أنزل من الخزائن، من يوقظ صواحب الحجرات؟ يا رب كاسية في الدنيا، عارية في الآخرة» (¬١).
- وفي رواية: «استيقظ النبي صَلى الله عَليه وسَلم من الليل وهو يقول: لا إله إلا الله، ماذا أنزل الليلة من الفتنة، ماذا أنزل من الخزائن، من يوقظ صواحب الحجرات، كم من كاسية في الدنيا، عارية يوم القيامة».
قال الزُّهْري: وكانت هند لها أزرار في كميها بين أصابعها (¬٢).

⦗٤٨٦⦘
- وفي رواية: «استيقظ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ليلة فزعا، يقول: سبحان الله، ماذا أنزل الله من الخزائن، وماذا أنزل من الفتن، من يوقظ صواحب الحجرات، يريد أزواجه، لكي يصلين، رب كاسية في الدنيا، عارية في الآخرة» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (٢٠٧٤٨) عن مَعمَر. و «الحميدي» (٢٩٤) قال: حدثنا سفيان، قال: وحدثناه معمر. و «أحمد» ٦/ ٢٩٧ (٢٧٠٨٠) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا مَعمَر. و «البخاري» ١/ ٣٩ (١١٥) قال: حدثنا صدقة، قال: أخبرنا ابن عُيينة، عن معمر (ح) وعن عَمرو، ويحيى بن سعيد. وفي ٢/ ٦٢ (١١٢٦) قال: حدثنا ابن مقاتل، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا معمر. وفي ٤/ ٢٤١ (٣٥٩٩) و ٨/ ٦٠ (٦٢١٨) قال: حدثنا أَبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب. وفي ٧/ ١٩٧ (٥٨٤٤) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا هشام، قال: أخبرنا معمر. وفي ٩/ ٦٢ (٧٠٦٩) قال: حدثنا أَبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب (ح) وحدثنا إسماعيل، قال: حدثني أخي، عن سليمان، عن محمد بن أبي عتيق.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (١١٢٦).
(¬٢) اللفظ للبخاري (٥٨٤٤).
(¬٣) اللفظ للبخاري (٧٠٦٩).

الصفحة 485