كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

و «التِّرمِذي» (٢١٩٦) قال: حدثنا سويد بن نصر، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، قال: أخبرنا معمر. و «أَبو يَعلى» (٦٩٨٨) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا ابن عُيينة، وإسماعيل بن إبراهيم، عن معمر. و «ابن حِبَّان» (٦٩١) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم، قال: حدثنا ابن أبي عمر العدني، قال: حدثنا سفيان، عن عَمرو بن دينار، ويحيى بن سعيد، ومعمر.
خمستهم (مَعمَر بن راشد، وعَمرو بن دينار، ويحيى بن سعيد، وشعيب بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عتيق) عن الزُّهْري، عن هند بنت الحارث (¬١)، فذكرته (¬٢).

⦗٤٨٧⦘
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ صحيحٌ.
• أخرجه الحُميدي (٢٩٤) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عَمرو بن دينار، ويحيى بن سعيد، عن الزُّهْري، عن أُم سلمة، فذكرته.
ليس فيه: «هند بنت الحارث».
• وأخرجه مالك (¬٣) (٢٦٥٣) عن يحيى بن سعيد، عن ابن شهاب؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قام من الليل، فنظر في أفق السماء، فقال: ماذا فتح الليلة من الخزائن؟ وماذا وقع من الفتن؟ كم من كاسية في الدنيا، عارية يوم القيامة، أيقظوا صواحب الحجر». «مُرسَل».
---------------
(¬١) في «تحفة الأشراف»: «عن امرأة» بدل: «عن هند» في رواية عَمرو، ويحيى بن سعيد، عن الزُّهْري، عند البخاري (١١٥)، قال ابن حجر: في رواية الكشميهني بدلها: «عن امرأة»، يعني في رواية معمر، أما في رواية عَمرو، ويحيى بن سعيد، قال ابن حجر: ووقع في غير رواية عن أبي ذر: «عن امرأة»، بدل قوله: «عن هند» في الإسناد الثاني، والحاصل أن الزُّهْري كان ربما أبهمها، وربما سماها. «فتح الباري» ١/ ٢١٠.
(¬٢) المسند الجامع (١٧٦٦٠)، وتحفة الأشراف (١٨٢٩٠)، وأطراف المسند (١٢٦٧٤).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٩٧٢)، وابن أبي عاصم في «الزهد» (٢٠٠ و ٢٠١)، والطبراني ٢٣/ (٨٣٣ و ٨٣٥ و ٨٣٦)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٢٨٢١ و ١٠٠٠٧)، والبغوي (٩٢١).
(¬٣) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٩٠٩)، وسويد بن سعيد (٧٩٢).

الصفحة 486