كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

١٩٤٠٥ - عن عَمرو الأَنصاري، عن أُم سُليم بنت مِلْحَان، وهي أم أَنس بن مالك، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«ما من مُسلِمَيْن يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث، إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته، قالها ثلاثا، قيل: يا رسول الله، واثنان؟ قال: واثنان» (¬١).
- وفي رواية: «ما من امرأين مسلمين، يموت لهما ثلاثة أولاد، لم يبلغوا الحنث، إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمته إياهم» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٢٠٠٤) قال: حدثنا عبد الله بن نُمير. و «أحمد» ٦/ ٣٧٦ (٢٧٦٥٤) قال: حدثنا ابن نُمير. وفي ٦/ ٤٣١ (٢٧٩٧٥) قال: حدثنا يَعلى، ومحمد. و «البخاري» في «الأدب المفرد» (١٤٩) قال: حدثنا حرمي بن حفص، وموسى بن إسماعيل, قالا: حدثنا عبد الواحد.
أربعتهم (عبد الله بن نُمير، ويَعلى بن عبيد، ومحمد بن عبيد، وعبد الواحد بن زياد) عن عثمان بن حكيم، قال: حدثني عَمرو بن عامر الأَنصاري، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٩٧٥).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٧٦٥٤).
(¬٣) المسند الجامع (١٧٧٠٦)، وأطراف المسند (١٢٦٨٩)، ومَجمَع الزوائد ٣/ ٦ و ٨، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٨٥٨).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٢١٦٢)، والطبراني ٢٥/ (٣٠٥ و ٣٠٦).
١٩٤٠٦ - عن عكرمة مولى ابن عباس، أنه كان بين ابن عباس، وبين زيد بن ثابت، في المرأة تحيض بعد ما تطوف بالبيت، يوم النحر، مقاولة في ذلك، فقال زيد: لا تنفر حتى يكون آخر عهدها بالبيت، وقال ابن عباس: إذا طافت يوم النحر، وحلت لزوجها، نفرت إن شاءت ولا تنتظر، فقالت الأنصار: يا ابن عباس، إنك إذا خالفت زيدا لم نتابعك، فقال ابن عباس: سلوا أُم سُليم، فسألوها عن ذلك، فأخبرت؛
«أن صفية بنت حيي بن أخطب أصابها ذلك، فقالت عائشة: الخيبة لك

⦗٥٠٢⦘
حبستينا، فذكر ذلك لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأمرها أن تنفر، وأخبرت أُم سُليم أنها لقيت ذلك، فأمرها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن تنفر» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٧٩٧٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر، وروح، المَعنَى، قالا: حدثنا سعيد. وفي ٦/ ٤٣١ (٢٧٩٧٨) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا هشام.
كلاهما (سعيد بن أبي عَروبَة، وهشام بن أبي عبد الله الدَّستوائي) عن قتادة، عن عكرمة، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٩٧٣).

الصفحة 501