كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

عشرتهم (جرير بن حازم، ويزيد بن إبراهيم، وعمران بن داور القطان، وأيوب بن أبي تميمة السَّخْتِياني، وعبد الله بن عون، ويونس بن عبيد، وحبيب بن الشهيد، ويحيى بن عتيق، وهشام بن حسان، ومنصوربن زاذان) عن محمد بن سِيرين، فذكره (¬١).
• أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (١٧٧١) قال: أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا سريج. و «ابن خزيمة» (١٤٦٧) قال: حدثنا علي بن مسلم.
كلاهما (سريج بن النعمان، وعلي بن مسلم) عن هُشيم، عن منصور بن زاذان، عن ابن سِيرين، عن أم عطية (ح) وهشام، عن ابن سِيرين، وحفصة، عن أم عطية؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يخرج الأبكار، والعواتق ذوات الخدور، والحيض، في العيدين، فأما الحيض فيعتزلن المصلى، ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين، فقالت إحداهن: إن لم يكن لإحدانا جلباب؟ قال: فلتعرها أختها من جلبابها».
• وأخرجه أَبو داود (١١٣٧) قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا حماد، قال: حدثنا أيوب، عن محمد، عن أم عطية، بهذا الخبر، قال: «ويعتزل الحيض مصلى المسلمين» ولم يذكر الثوب، قال: وحدث عن حفصة، عن امرأة تحدثه، عن امرأة أخرى، قالت: قيل: يا رسول الله، فذكر معنى موسى في الثوب.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٤٧٩)، وتحفة الأشراف (١٨٠٩٥ و ١٨١٠١ و ١٨١٠٥ و ١٨١٠٦ و ١٨١٠٨ و ١٨١١٠ و ١٨١١٢ و ١٨١١٣ و ١٨١١٤)، وأطراف المسند (١٢٧٠٤).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٣٤٢ و ٢٣٤٣)، وابن الجارود (١٠٥)، والطبراني ٢٥/ (١٠١: ١٠٩)، والبيهقي ٣/ ٣٠٥، والبغوي (١١١٠).
ـ فوائد:
- قال الدارقُطني: يرويه إسماعيل بن مسلم، عن ابن سِيرين، عن أخته، عن أم عطية.

⦗٥٢٩⦘
وكذلك رواه الحسن بن أبي جعفر، عن أيوب، عن محمد، عن حفصة، عن أم عطية.
وخالفهم أشعث بن سوار، رواه عن ابن سِيرين، عن أم عطية.
وكذلك رواه منصور بن زاذان، وهشام بن حسان، عن ابن سِيرين، عن أم عطية، وهو الصحيح. «العلل» (٤٠٧٩).

الصفحة 528