كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

و «البخاري» ١/ ٥٣ (١٦٧) قال: حدثنا مُسدد، قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا خالد. وفي ٢/ ٩٤ (١٢٥٥) قال: حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، قال: حدثنا خالد. وفي (١٢٥٦) قال: حدثنا يحيى بن موسى، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن خالد الحَذَّاء. و «مسلم» ٣/ ٤٨ (٢١٣١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: أخبرنا هُشيم، عن خالد. وفي (٢١٣٢) قال: حدثنا يحيى بن أيوب، وأَبو بكر بن أبي شيبة، وعَمرو الناقد، كلهم عن ابن عُلَية، قال أَبو بكر: حدثنا إسماعيل ابن عُلَية، عن خالد. و «أَبو داود» (٣١٤٥) قال: حدثنا أَبو كامل، قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا خالد. و «النَّسَائي» ٤/ ٣٠, وفي «الكبرى» (٢٠٢٣) قال: أخبرنا عَمرو بن منصور، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، قال: حدثنا إسماعيل، عن خالد.
كلاهما (خالد بن مِهران الحذاء، وأيوب بن أبي تميمة السَّخْتِياني) عن حفصة بنت سِيرين، فذكرته (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٤٨٦)، وتحفة الأشراف (١٨١٢٤)، وأطراف المسند (١٢٦٩٩).
والحديث؛ أخرجه ابن سعد ١٠/ ٣٦، وابن الجارود (٥١٩)، والطبراني ٢٥/ (١٦٠ و ١٦١)، والبيهقي ٣/ ٣٨٨.
١٩٤٣٠ - عن محمد بن سِيرين، عن أم عطية الأَنصارية، أنها قالت:

⦗٥٣٦⦘
«دخل علينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حين توفيت ابنته، فقال: اغسلنها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك، بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافورا، أو شيئًا من كافور، فإذا فرغتن فآذنني، قالت: فلما فرغنا آذناه، فأعطانا حَقوَه، فقال: أشعرنها إياه، تعني بحَقوَه إزاره» (¬١).
- وفي رواية: «عن أم عطية، قالت: أتانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ونحن نغسل ابنته، عليها السلام, فقال: اغسلنها ثلاثا, أو خمسا, أو أكثر من ذلك, إن رأيتن ذلك, بماء وسدر, واجعلن في الآخرة كافورا, أو شيئًا من كافور, فإذا فرغتن فآذنني, قالت: فلما فرغنا آذناه, فألقى إلينا حَقوَه, وقال: أشعرنها إياه.
قال (¬٢): وقالت حفصة: قال: اغسلنها وترا، ثلاثا, أو خمسا, أو سبعا.
قال: وقالت أم عطية: مشطناها ثلاثة قرون» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) القائل؛ أيوب السَّخْتِياني.
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢١٠٧١).

الصفحة 535