كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

ـ فوائد:
- قال الدارقُطني: يرويه أيوب السختياني، واختلف عنه؛
فرواه مالك بن أنس، وسفيان الثوري، وجرير بن حازم، وابن جُريج، وسفيان بن عُيينة، وفليح بن سليمان، عن أيوب، عن ابن سِيرين، عن أم عطية.
ورواه يزيد بن زُريع، عن أيوب، عن محمد، عن حفصة، عن أم عطية.
ورواه حماد بن زيد، وعبد الوَهَّاب الثقفي، وابن عُلَية، وحماد بن سلمة، عن أيوب، عن ابن سِيرين، عن أم عطية، وقالوا فيه: قال أيوب، عن حفصة، عن أم عطية: اغسلنها ثلاثا، أو خمسا، أو سبعا، فكأن أيوب سمعه من ابن سِيرين، وسمعه من أخته حفصة، وزادت حفصة على أخيها محمد في الرواية العدد.
ورواه سلمة بن علقمة، عن محمد، عن بعض أخواته، عن أم عطية، ولم يسمها.
وهو صحيح من حديث أيوب، عن محمد، وعن أخته حفصة. «العلل» (٤٠٧٧).
١٩٤٣١ - عن حفصة بنت سِيرين، قالت: حدثتني أم عطية، قالت:
«توفيت إحدى بنات النبي صَلى الله عَليه وسَلم فأتانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: اغسلنها

⦗٥٤٠⦘
بسدر، واغسلنها وترا، ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك، واجعلن في الآخرة كافورا، أو شيئًا من كافور، فإذا فرغتن فآذننني، قالت: فلما فرغنا آذناه، فألقى إلينا حَقوَه، فقال: أشعرنها إياه، قالت أم عطية: وضفرنا رأس ابنة النبي صَلى الله عَليه وسَلم ثلاثة قرون، وألقينا خلفها قرنيها وناصيتها» (¬١).
- وفي رواية: «لما ماتت زينب بنت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال لنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اغسلنها وترا، ثلاثا، أو خمسا، واجعلن في الخامسة كافورا، أو شيئًا من كافور، فإذا غسلتنها فأعلمنني، قالت: فأعلمناه، فأعطانا حَقوَه، وقال: أشعرنها إياه» (¬٢).
- وفي رواية: «قال أيوب: وسمعت حفصة، تقول: حدثتنا أم عطية، أنهن جعلن رأس ابنة النبي صَلى الله عَليه وسَلم ثلاثة قرون، قلت: نقضنه، وجعلنه ثلاثة قرون؟ قالت: نعم» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (٦٠٩٠) عن هشام بن حسان. وفي (٦٠٩١) عن الثوري، عن هشام. وفي (٦٠٩٣) قال: قال ابن جُريج: قال أيوب. و «الحميدي» (٣٦٤) قال: قال سفيان: وحدثناه أيوب.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٨٤٩).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢١٠٧٦).
(¬٣) اللفظ للنسائي (٢٠٢٢).

الصفحة 539