كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

عشرتهم (سفيان بن سعيد الثوري، ووكيع بن الجراح، ويحيى بن سعيد القطان، وهاشم بن القاسم، ومحمد بن جعفر، ويزيد بن هارون، وأَبو داود سليمان بن داود الطيالسي، وخالد بن الحارث، وعلي بن الجعد، وعيسى بن يونس) عن شعبة بن الحجاج، عن حبيب بن زيد الأَنصاري، عن مولاة لهم يقال لها: ليلى، عن جدته أم عمارة بنت كعب الأَنصارية، فذكرته (¬١).
- في رواية خالد بن الحارث: «عن حبيب، عن ليلى، عن جدة حبيب».
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، وهو أصح من حديث شريك.
• أخرجه أحمد (٢٧٥٩٩) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا شَريك, عن حبيب بن زيد، عن مولاته ليلى، عن عمته أم عمارة؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم دخل عليها، قال: وثاب إليها رجال من قومها، قال: فقدمت إليهم تمرا، فأكلوا، فتنحى رجل منهم، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: ما شأنه؟ فقال: إني صائم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أما إنه ما من صائم يأكل عنده مفاطير، إلا صلت عليه الملائكة حتى يقوموا».
• وأخرجه التِّرمِذي (٧٨٤). وابن خزيمة (٢١٤٠)، قالا: حدثنا علي بن حُجْر، قال: أخبرنا شريك، عن حبيب بن زيد، عن ليلى، عن مولاتها، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«الصائم إذا أكل عنده المفاطير، صلت عليه الملائكة حتى يمسي».
• وأخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٢٣٥٥) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، قال: أخبرنا شريك، عن حبيب بن زيد، عن ليلى؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«الصائم إذا أكل عنده، صلت عليه الملائكة». «مُرسَل» (¬٢).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٧٢٥)، وتحفة الأشراف (١٨٣٣٥ و ١٩٦٢٥)، وأطراف المسند (١٢٧٠٨).
والحديث؛ أخرجه ابن المبارك في «الزهد» (١٤٢٤)، والطيالسي (١٧٧١)، وابن سعد ١٠/ ٣٨٧، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٢٠٣ و ٢٢٠٤)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٣٣٦٩: ٣٣٧١)، والطبراني ٢٥/ (٤٩ و ٥٠)، والبيهقي ٤/ ٣٠٥، والبغوي (١٨١٧).
(¬٢) إتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٥٥٧).

الصفحة 551