كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

١٩٤٤٨ - عن هلال بن يَسَاف، قال: قدمت الرقة، فقال لي بعض أصحابي: هل لك في رجل من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: قلت: غنيمة، فدفعنا إلى وابصة، قلت لصاحبي: نبدأ فننظر إلى دله، فإذا عليه قلنسوة لاطئة ذات أذنين، وبرنس خز أغبر، وإذا هو معتمد على عصا في صلاته، فقلنا بعد أن سلمنا، فقال: حدثتني أم قيس بنت محصن؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لما أسن، وحمل اللحم، اتخذ عمودا في مصلاه، يعتمد عليه».
أخرجه أَبو داود (٩٤٨) قال: حدثنا عبد السلام بن عبد الرَّحمَن الوابصي، قال: حدثنا أبي، عن شَيبان، عن حصين بن عبد الرَّحمَن، عن هلال بن يَسَاف، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٧٣٤)، وتحفة الأشراف (١٨٣٤٥).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٥/ (٤٣٤)، والبيهقي ٢/ ٢٨٨، والبغوي (٧٣١).
- فوائد:
- شَيبان؛ هو ابن عبد الرَّحمَن النحوي.
١٩٤٤٩ - عن عُبيد الله بن عبد الله، أن أم قيس بنت محصن الأسدية، أسد خزيمة، وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهي أخت عكاشة، أخبرته؛
«أنها أتت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بابن لها، قد أعلقت عليه من العذرة، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق، عليكم بهذا العود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب».
يريد الكست، وهو العود الهندي (¬١).
- وفي رواية: «دخلت على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بابن لي، وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكم بهذا العود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية، يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب».

⦗٥٦٦⦘
قال الزُّهْري: فسر لنا عُبيد الله اثنين، ولم يفسر لنا خمسة.
قال الحميدي: العود الهندي: هو القسط (¬٢).
- وفي رواية: «دخلت بابن لي على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال: علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق، عليكن بهذا العود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب، يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب».
فسمعت الزُّهْري يقول: بين لنا اثنين، ولم يبين لنا خمسة.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٥٧١٥).
(¬٢) اللفظ للحميدي.

الصفحة 565