كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٨٥٨٨) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثني عمي، قال: حدثني أبي، عن صالح (وذكر كلمة معناها، عن الزُّهْري). وفي (٩٠٧٤) قال: أخبرنا كثير بن عُبيد الحِمصي، قال: حدثنا محمد بن حرب، عن الزبيدي. وفي (٩٠٧٥) قال: أخبرنا أَبو صالح، محمد بن زنبور المكي، قال: حدثنا ابن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله، عن عبد الوَهَّاب بن أَبي بكر. و «ابن حِبَّان» (٥٧٣٣) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث، قال: حدثني أبي، عن جدي، عن يحيى بن أيوب، عن مالك بن أنس.
عشرتهم (مَعمَر بن راشد، وسفيان بن حسين، وعبد الرَّحمَن بن إسحاق، وصالح بن كَيْسان، وعبد الوَهَّاب بن أَبي بكر، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جُريج، ويونس بن يزيد، وسفيان بن عُيينة، ومحمد بن الوليد الزبيدي، ومالك بن أنس) عن محمد بن مسلم بن عُبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزُّهْري، عن حميد بن عبد الرَّحمَن، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
• أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٩٠٧٦) قال: أخبرنا أحمد بن عَمرو، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، قال: قال ابن شهاب: لم أسمع أنه رخص في شيء مما يقول الناس، نَحوَه.
- قال النَّسَائي: يونس أثبت في الزُّهْري.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٧٤٥)، وتحفة الأشراف (١٨٣٥٣)، وأطراف المسند (١٢٧٢٧)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٥٣٥٠).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٧٦١)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٣٣٠ و ٢٣٣٥)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٣١٧٤ و ٣١٧٥)، والطبراني ٢٥/ (١٨٣: ٢٠٣)، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» (٦١٣)، والبيهقي ١٠/ ١٩٧، والبغوي (٣٥٣٩).

الصفحة 582