كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

- فوائد:
- قال علي بن المديني: سمعت عبد الرَّحمَن بن مهدي، قال: كان شعبة يرى أن أحاديث أبي سفيان عن جابر، إنما هو كتاب سليمان اليشكري. «الجرح والتعديل» ١/ ١٤٤.
- وقال البزار: أَبو سفيان اسمه طلحة بن نافع، وقد روى عنه الأعمش حديثا كثيرا، وقد تكلم في سماع الأعمش منه. «مسنده» (٧٥١٢).
١٩٤٦٢ - عن جابر بن عبد الله، قال: حدثتني أم مُبَشِّر، امرأة زيد بن حارثة، قالت:
«دخلت على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في حائط، فقال: لك هذا؟ قلت: نعم، فقال: من غرسه، مسلم أو كافر؟ قلت: مسلم، قال: ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طائر، أو إنسان، أو سبع، أو شيء، إلا كان له صدقة» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٧٥٨٣) قال: حدثنا أَبو معاوية. وفي ٦/ ٤٢٠ (٢٧٩٠٥) قال: حدثنا ابن نُمير. و «عَبد بن حُميد» (١٥٧٣) قال: حدثنا محمد بن عبيد. و «الدَّارِمي»

⦗٥٩٢⦘
(٢٧٧٤) قال: أخبرنا المعلى بن أسد، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد. و «مسلم» ٥/ ٢٨ (٣٩٧٢ و ٣٩٧٣) قال: حدثنا أَبو كُريب، وإسحاق بن إبراهيم، جميعا عن أبي معاوية (ح) وحدثنا عَمرو الناقد، قال: حدثنا عمار بن محمد (ح) وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا ابن فضيل.
ستتهم (أَبو معاوية محمد بن خازم، وعبد الله بن نُمير، ومحمد بن عبيد، وعبد الواحد، وعمار، ومحمد بن فضيل) عن سليمان بن مِهران الأعمش، عن أبي سفيان طلحة بن نافع، عن جابر بن عبد الله، فذكره (¬٢).
- قال مسلم: وفي رواية ابن فضيل: «عن امرأة زيد بن حارثة»، وفي رواية إسحاق، عن أبي معاوية، قال: ربما قال عن أم مُبَشِّر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وربما لم يقل.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٩٠٥).
(¬٢) المسند الجامع (١٧٧٥٠)، وتحفة الأشراف (١٨٣٥٧)، وأطراف المسند (١٢٧٣١).
والحديث؛ أخرجه ابن سعد ١٠/ ٤٢٥، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (٢١٩٧ و ٢١٩٨)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٣٣١٩)، وأَبو عَوانة (٥١٩٣: ٥١٩٨)، والطبراني ٢٥/ (٢٦١: ٢٦٤)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٣٢٢٢)، والبغوي (١٦٥٢).

الصفحة 591