كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

كلاهما (محمد بن جعفر، وحجاج بن محمد) عن شعبة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أَبي بكر بن عبد الرَّحمَن بن الحارث، قال: أرسل مروان إلى أم معقل الأسدية يسألها عن هذا الحديث، فحدثته؛
«أن زوجها جعل بكرا لها في سبيل الله، وأنها أرادت العمرة، فسألت زوجها البكر، فأبى، فأتت النبي صَلى الله عَليه وسَلم فذكرت ذلك له، فأمره أن يعطيها، وقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: الحج والعمرة من سبيل الله، وقال: عُمرة في رمضان تعدل حجة، أو تجزئ حجة، (وقال حجاج: تعدل بحجة، أو تجزئ بحجة)» (¬١).
• وأخرجه أحمد (٢٧٨٣٠) قال: حدثنا ابن نُمير، قال: حدثنا محمد بن أبي إسماعيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أَبي بكر بن عبد الرَّحمَن القرشي، عن معقل بن أبي معقل؛ أن أمه أتت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقالت:، فذكر معناه (¬٢).
• وأخرجه أحمد (٢٧٨٣١). والنَّسَائي في «الكبرى» (٤٢١٣) قال: أخبرنا محمد بن رافع.
كلاهما (أحمد بن حنبل، ومحمد بن رافع) عن عبد الرزاق بن همام، عن مَعمَر بن راشد، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عبد الرَّحمَن بن الحارث بن هشام، عن امرأة من بني أسد بن خزيمة، يقال لها: أم معقل، قالت:

⦗٦٠٣⦘
«أردت الحج، فضل بعيري، فسألت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: اعتمري في شهر رمضان، فإن عمرة في شهر رمضان تعدل حجة» (¬٣).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٧٥٦)، وتحفة الأشراف (١٨٣٥٩)، وأطراف المسند (١٢٧٣٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٧٦٧)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٤١٤)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٣٢٤٣)، والطبراني ٢٥/ (٣٦٤).
(¬٢) إتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٤٦١)، والمطالب العالية (١١٤٧).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٠/ (٥٥١).
(¬٣) أخرجه الطبراني ٢٥/ (٣٧١).

الصفحة 602