كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

- وفي رواية: «أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صلى في بيتها، عام الفتح، ثماني ركعات، في ثوب قد خالف بين طرفيه» (¬١).
- وفي رواية: «أجرنا رجلين من المشركين، حموين لي، فتفلت عليهما ابن أبي ليقتلهما، فقلت: لا تقتلهما حتى تبدأ بي، فخرج، فقلت: أغلقوا دونه الباب، فانطلقت حتى أتيت خباء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فلم أجده، ووجدت فاطمة، فقلت: ألم تري ما لقيت من ابن أبي، فعل بي كذا وكذا، فكانت أشد علي من زوجها، فقالت: تجيرين المشركين؟!، وطلع علي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عليه وهج الغبار، فقال: مرحبا بفاختة، قلت: يا رسول الله، ألم تر ما لقيت من ابن أبي، أجرت حموين لي من المشركين، فأراد أن يقتلهما، فقال: ليس له ذلك، قد أجرنا من أجرت، وأمنا من أمنت، ثم قال: يا فاطمة، اسكبي لي غسلا، فسكبت له فاغتسل، ثم صلى ثماني ركعات، في ثوب واحد، قد خالف بين طرفيه» (¬٢).
أخرجه مالك (¬٣) (٤١٥) عن موسى بن ميسرة. وفي (٤١٦) (¬٤) عن أبي النضر مولى عمر بن عُبيد الله. و «عبد الرزاق» (٤٨٦١ و ٩٤٣٩) عن مالك، عن ميمون بن ميسرة (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم (١٦١٧).
(¬٢) اللفظ للنسائي (٨٦٣١).
(¬٣) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (٤٠٢)، وسويد بن سعيد (١٢٦)، والقَعنَبي (٢١٩)، وورد في «مسند الموطأ» (٦٣٣ و ٦٣٤).
(¬٤) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (٤٠٣)، وسويد بن سعيد (١٢٦)، والقَعنَبي (٢١٩)، وورد في «مسند الموطأ» (٣٨٨).
(¬٥) قال الطبراني: هكذا قال الدَّبَري، عن عبد الرزاق، عن مالك، عن ميمون بن ميسرة، وهم فيه، والصواب ما رواه القَعنَبي، وغيره، عن مالك، عن موسى بن ميسرة. «المعجم الكبير» ٢٤/ (١٠١٨).
و «الحميدي» (٣٣٣) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا محمد بن عَجلان، عن

⦗٦١٤⦘
سعيد بن أبي سعيد. و «ابن أبي شيبة» (٣١٩٥) قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن محمد بن عَمرو، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين. وفي (٧٨٩٣) قال: حدثنا أَبو خالد، عن ابن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد. وفي (٣٤٠٧٢) قال: حدثنا أَبو خالد الأحمر، عن ابن إسحاق، عن سعيد بن أبي هند. وفي (٣٤٠٧١ و ٣٨٠٨٣) قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي هند. و «أحمد» ٦/ ٣٤١ (٢٧٤٣٠) قال: حدثنا زيد بن الحُبَاب، عن ابن أبي ذِئب، عن المَقبُري. وفي ٦/ ٣٤٢ (٢٧٤٣٥) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا محمد، يعني ابن عَمرو، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين. وفي ٦/ ٣٤٣ (٢٧٤٤٢) قال: حدثنا عبد الله بن الحارث المخزومي، قال: حدثني الضحاك بن عثمان، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين. وفي (٢٧٤٤٥) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا ابن أبي ذِئب، عن سعيد بن أبي سعيد المَقبُري. وفي ٦/ ٣٤٣ (٢٧٤٤٦) و ٦/ ٤٢٣ (٢٧٩٢٣) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن مالك، عن أبي النضر. وفي ٦/ ٣٤٣ (٢٧٤٤٧) قال: قرأت على عبد الرَّحمَن بن مهدي هذا الحديث: مالك، عن أبي النضر مولى عمر بن عُبيد الله. وفي ٦/ ٤٢٣ (٢٧٩٢٤) قال: حدثنا سفيان، عن ابن عَجلان، عن سعيد. وفي ٦/ ٤٢٥ (٢٧٩٣٢) قال: حدثنا إسحاق، قال: أخبرني مالك، عن أبي النضر. وفي (٢٧٩٣٦) قال: حدثنا عثمان بن عمر، قال: حدثنا مالك، عن موسى بن ميسرة. و «الدَّارِمي» (١٥٧٤ و ٢٦٦١) قال: أخبرنا عُبيد الله بن عبد المجيد، قال: حدثنا مالك، عن أبي النضر. و «البخاري» ٨ (٢٨٠) و ٨/ ٤٦ (٦١٥٨) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة، عن مالك، عن أبي النضر مولى عمر بن عُبيد الله.

الصفحة 613