كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

- فوائد:
- قال التِّرمِذي: قال محمد بن إسماعيل البخاري: لا أعرف للمطلب بن عبد الله بن حنطب سماعا من أحد، من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم إلا قوله: حدثني من شهد خطبة النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
قال التِّرمِذي: وسمعت عبد الله بن عبد الرَّحمَن الدَّارِمي يقول: لا نعرف للمطلب سماعا من أحد من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «السنن» (٢٩١٦).
١٩٤٧٩ - عن يوسف بن مَاهَك؛ أنه دخل على أم هانئ بنت أبي طالب، فسألها عن مدخل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم الفتح، فسألها: هل صلى عندك النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ فقالت:
«دخل في الضحى، فسكبت له في صحفة لنا ماء، إني لأرى فيها وضر العجين، (قال يوسف: ما أدري أي ذلك أخبرتني: أتوضأ، أم اغتسل)، ثم ركع في هذا المسجد، مسجد في بيتها، أربع ركعات».
قال يوسف: فقمت، فتوضأت من قربة لها، وصليت في ذاك المسجد أربع ركعات.
أخرجه أحمد (٢٧٩٣٠) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا زهير، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، قال: حدثني يوسف بن مَاهَك، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٣٦٦)، وأطراف المسند (١٢٧٤٤).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٤/ (١٠٤٦ و ١٠٤٧).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ عبد الله بن عثمان بن خثيم مُنكر الحديث. انظر فوائد الحديث رقم (٦٥٩٠).
- زهير؛ هو ابن معاوية الجعفي.
١٩٤٨٠ - عن كُريب مولى ابن عباس، عن أم هانئ بنت أبي طالب؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم صلى سبحة الضحى ثماني ركعات، سلم من كل ركعتين» (¬١).

⦗٦٢٥⦘
أخرجه ابن ماجة (١٣٢٣) قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن رُمح. و «أَبو داود» (١٢٩٠) قال: حدثنا أحمد بن صالح، وأحمد بن عَمرو بن السَّرح. و «ابن خزيمة» (١٢٣٤) قال: حدثنا أحمد بن عبد الرَّحمَن بن وهب.
أربعتهم (عبد الله، وأحمد بن صالح، وأحمد بن عَمرو، وأحمد بن عبد الرَّحمَن) عن عبد الله بن وهب المصري، عن عياض بن عبد الله الفهري، عن مخرمة بن سليمان، عن كُريب مولى ابن عباس، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لابن ماجة.
(¬٢) المسند الجامع (١٧٣٦٧)، وتحفة الأشراف (١٨٠١٠).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٤/ (٩٨٧)، والبيهقي ٣/ ٤٨.

الصفحة 624