كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

«مُرسَل» (¬١).
- قال أَبو داود: ورواه عدة عن عبد الله بن شداد، أن بنت حمزة، هي المعتقة.
• وأخرجه ابن أبي شيبة (٣١٧٨٢) قال: حدثنا ابن إدريس، عن الشيباني، عن عبيد بن أبي الجعد، عن عبد الله بن شداد، قال: تدري ما ابنة حمزة مني؟ هي أختي لأمي، أعتقت رجلا فمات، فقسم ميراثه بين ابنته وبينها، قال: على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
• وأخرجه عبد الرزاق (١٦٢١٢) قال: قال الثوري: وأخبرني منصور، والأعمش، أن إبراهيم، كان إذا ذكر له ابنة حمزة، قال: إنما أطعمها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم طعمة، فقال له بعض الفقهاء: فإن كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أطعمها، فنحن نطعم كما أطعم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
• وأخرجه ابن أبي شيبة (٣١٧٩١) قال: حدثنا عبدة، عن الأعمش، عن إبراهيم، قال: ذكر عنده حديث ابنة حمزة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أعطاها النصف، فقال: إنما أطعمها إياه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم طعمة.
• أخرجه ابن أبي شيبة (٣١٨١٠) قال: حدثنا وكيع, قال: حدثنا شعبة، عن ميسرة، عن إبراهيم؛ أنه أنكر حديث ابنة حمزة، وقال: إنما أطعمها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم طعمة.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٧٧٧١)، وتحفة الأشراف (١٨٣٧٢).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٣١٦٣)، والطبراني ٢٤/ (٨٧٤ و ٨٧٥ و ٨٧٨)، والبيهقي ٦/ ٢٤١ و ١٠/ ٣٠٢.
- فوائد:
- قال الدارقُطني: يرويه الحكم بن عتيبة، واختُلِف عنه؛

⦗٦٦٥⦘
فرواه جابر الجعفي عن الحكم، عن عبد الله بن شداد، عن أم الفضل بنت حمزة.
وقال ابن أبي ليلى: عن الحكم، عن عبد الله بن شداد، عن بنت حمزة، ولم يكنها.
ورواه شعبة، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد، قال: كانت أختي بنت حمزة، وأرسله.
وكذلك قال ابن عَون، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد.
وكذلك قال عبد الله بن أبي الجعد، عن عبد الله بن شداد.
ورواه محمد بن سالم، عن الشعبي، وقال: عن عبد الله بن شداد، عن أبيه شداد بن الهاد، ولم يتابع على هذا القول، ومحمد بن سالم ضعيف.
والمرسل أصح.
حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر، قال: حدثنا أحمد بن سنان، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، عن سفيان، عن منصور بن حيان، قال: سمعت عبد الله بن شداد يحدث؛ أن بنت حمزة أعتقت رجلا فمات وتركها، وترك ابنة له، قال فأعطى النبي صَلى الله عَليه وسَلم ابنته النصف ومولاته النصف.
وبه، عن سفيان، قال: حدثنا سلمة بن كهيل، قال: انتهيت إلى عبد الله بن شداد، وهو يقول: هي أختي، فسألت القوم، فقالوا حديثا، مثل حديث منصور بن حيان. «العلل» (٤٠٩٩).

الصفحة 664