كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

١٢٢٤ ـ عبد الله بن صفوان بن أُمية الجُمحي
١٩٥١١ - عن عبد الله بن صفوان، عن أُم المؤمنين، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«سيعوذ بهذا البيت، يعني الكعبة، قوم ليست لهم منعة، ولا عدد، ولا عدة، يبعث إليهم جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم».
قال يوسف: وأهل الشام يومئذ يسيرون إلى مكة، فقال عبد الله بن صفوان: أما والله ما هو بهذا الجيش.
أخرجه مسلم ٨/ ١٦٧ (٧٣٤٥ و ٧٣٤٦) قال: حدثني محمد بن حاتم بن ميمون, قال: حدثنا الوليد بن صالح, قال: حدثنا عُبيد الله بن عَمرو, قال: حدثنا زيد بن أَبي أُنيسة، عن عبد الملك العامري، عن يوسف بن مَاهَك, قال: أخبرني عبد الله بن صفوان، فذكره (¬١).
- قال زيد: وحدثني عبد الملك العامري، عن عبد الرَّحمَن بن سابط، عن الحارث بن أبي ربيعة، عن أُم المؤمنين، بمثل حديث يوسف بن مَاهَك، غير أنه لم يذكر فيه الجيش الذي ذكره عبد الله بن صفوان.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٨٧٦)، وتحفة الأشراف (١٥٧٩٣).
ـ فوائد:
- سئل الدارقُطني؛ عن حديث عبد الله بن صفوان، عن أُم سلمة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ يغزو هذا البيت جيش، حتى إذا كانوا عند البيداء، خسف بأولهم عن آخرهم.
فقال: يرويه عمار الدهني، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن صفوان، أن حفصة، أو أُم سلمة، قالت، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
ورواه عبد الله بن الأجلح، عن عمار.
ورواه عبد الملك بن ميسرة، عن يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن صفوان، وأسنده عن عائشة.
والحديث معروف عن أُم سلمة، رواه عنها عبيد الله بن القبطية، ومن قدمنا ذكره معه.
ورواه أيضا المعرور بن سويد، ومسلم بن صفوان، عن أُم سلمة. «العلل» (٣٩٦٦).
- وقال المِزِّي: قال أَبو مسعود: وكل من سمى أم المؤمنين في حديث زيد فقد أخطأ فيه، لأنه ما سماها ولا نسبها، وإن كانت في الأصل حفصة، فقد أخطأ جماعة في رواية هذا الحديث.
قال المِزِّي: رواه أَبو عوانة الإسفراييني في «صحيحه» عن العباس بن محمد، وأبي أمية الطرسوسي، عن منصور بن صقير، عن عبيد الله بن عَمرو الرَّقِّي، عن زيد بن أَبي أُنيسة، عن أبي زيد عبد الملك بن ميسرة العامري، عن يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن صفوان، عن أم المؤمنين، وذكر في آخره حديث ابن سابط، ثم قال: ذكر أَبو أمية في روايته أم المؤمنين عائشة، ولكن مسلم لم يسم فيه عائشة، فضربت أنا على ذكر عائشة، ولم أسمها، ولله الحمد. «تحفة الأشراف» (١٥٧٩٣).
• عبد الله بن عباس بن عبد المطلب
• حديث طاووس، قال: كنت مع ابن عباس، فقال له زيد بن ثابت: أنت تفتي الحائض أن تصدر قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت؟ قال: نعم، قال: فلا تفت بذلك، قال: إما لا، فاسأل فلانة الأَنصارية: هل أمرها النبي صَلى الله عَليه وسَلم بذلك؟ فرجع زيد إلى ابن عباس يضحك، فقال: ما أراك إلا قد صدقت.
سلف في مسند عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما.
• عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أَبي بكر الصِّدِّيق
• حديث عبد الله بن عبد الرَّحمَن، عن بعض أزواج النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«الذي يشرب في إناء من فضة، إنما يجرجر في بطنه نار جهنم».
سلف في مسند أُم المؤمنين أُم سلمة، رضي الله عنها.
١٢٢٥ - عبد الله بن عُتبة
١٩٥١٢ - عن عبد الله بن عُتبة، عن امرأة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أتي بوطبة، فأخذها أعرابي بثلاث لقم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أما إنه لو قال: بسم الله لوسعكم، وقال: إذا نسي أحدكم اسم الله على طعامه، فليقل إذا ذكر: بسم الله، أوله وآخره».
أخرجه أَبو يَعلى (٧١٥٣) قال: حدثنا إبراهيم بن الحجاج، قال: حدثنا حماد، عن هشام بن أبي عبد الله، عن بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن عُتبة، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المقصد العَلي (١٥٠٥)، ومَجمَع الزوائد ٥/ ٢٢، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٥٧٨)، والمطالب العالية (٢٤٠٩).
- فوائد:
- هشام؛ هو ابن أبي عبد الله، أَبو بكر، الدَّستوائي، وحماد، هو ابن سلمة.
١٢٢٦ - عبد الله بن عمر بن الخطاب
١٩٥١٣ - عن زيد بن جبير، قال: سألت ابن عمر، فذكر حديثا، قال وسأله رجل عما يقتل من الدواب، فقال: أخبرتني إحدى نسوة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛
«أنه أمر بقتل الفأرة، والعقرب، والكلب العقور، والحديا، والغراب» (¬١).
- وفي رواية: «عن زيد بن جبير، قال: سمعت ابن عمر، وسأله رجل عما يقتل المحرم من الدواب، فقال: حدثتني إحدى النسوة, أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: يقتل الحديا، والغراب، والكلب العقور، والفأرة، والعقرب» (¬٢).
- وفي رواية: «عن زيد بن جبير، أن رجلا سأل ابن عمر، ما يقتل المحرم من الدواب؟ فقال: أخبرتني إحدى نسوة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أنه أَمَر، أو أُمِر، أن يقتل الفأرة، والعقرب، والحدأة، والكلب العقور، والغراب» (¬٣).
- وفي رواية: «عن زيد بن جبير، قال: سأل رجل ابن عمر ما يقتل الرجل من الدواب، وهو محرم؟ قال: حدثتني إحدى نسوة النبي صَلى الله عَليه وسَلم أنه كان يأمر بقتل الكلب العقور، والفأرة، والعقرب، والحديا، والغراب، والحية».
قال: وفي الصلاة أيضا (¬٤).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٥٠٤٩ و ١٥٩٨١) قال: حدثنا سلام أَبو الأحوص. و «أحمد» ٦/ ٢٨٥ (٢٦٩٧١) قال: حدثنا سريج بن النعمان, قال: حدثنا أَبو عَوانة. وفي ٦/ ٣٣٦ (٢٧٣٩٤) و ٦/ ٣٨٠ (٢٧٦٧٥) قال: حدثنا عفان, قال: حدثنا أَبو عَوانة. و «البخاري» (١٨٢٧) قال: حدثنا مُسدد, قال: حدثنا أَبو عَوانة. و «مسلم» ٤/ ١٩ (٢٨٤١) قال: حدثنا أحمد بن يونس, قال: حدثنا زهير. وفي (٢٨٤٢) قال: حدثنا شَيبان بن فَرُّوخ, قال: حدثنا أَبو عَوانة.
ثلاثتهم (أَبو الأحوص، وأَبو عَوانة، وزهير بن معاوية) عن زيد بن جبير، فذكره (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٣٩٤).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٦٩٧١).
(¬٣) اللفظ لمسلم (٢٨٤١).
(¬٤) اللفظ لمسلم (٢٨٤٢).
(¬٥) المسند الجامع (١٥٨٥٩)، وتحفة الأشراف (١٨٣٧٣)، وأطراف المسند (١٢٧٥٣).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٩٨٥)، وأَبو عَوانة (١٧٣٣ و ٣٦٢٤).
- فوائد:
- رواه نافع، وسلف برقم (٧١١٩)، وعبد الله بن دينار، وسلف برقم (٧١٢٠)، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
- ورواه الزُّهْري، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن أُم المؤمنين حفصة بنت عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وسلف برقم (١٧٣٩٣).

الصفحة 666