كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 40)

• هنيدة بن خالد الخُزاعي
• حديث هنيدة بن خالد، عن امرأته، عن بعض أزواج النبي صَلى الله عَليه وسَلم قالت:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر».
سلف في مسند أُم المؤمنين، أُم سلمة، رضي الله عنها.
١٢٥٤ - يحيى بن أبي كثير
١٩٥٤٢ - عن يحيى بن أبي كثير، أن رجلا حدثه، أن مولاة للنبي صَلى الله عَليه وسَلم حدثته؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أعطاها جارية، وأن تلك الجارية ولدت من الزنا، فسألت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن عتق ولدها ذلك؟ فقال لها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إنك أن تصدقي بصدقة خير من أن تعتقيها».
أخرجه عبد الرزاق (١٣٨٧٨) عن عمر بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، فذكره.
- فوائد:
- قلنا: إسناده ضعيفٌ؛ عمر بن راشد، أَبو حفص اليمامي, ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (١٥٤٩٨).
١٢٥٥ - ابن ضمرة بن سعيد
١٩٥٤٣ - عن ابن ضمرة بن سعيد، عن جدته، عن امرأة من نسائهم، قال: وقد كانت صلت القبلتين مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قالت:
«دخل علي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال لي: اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل، قالت: فما تركت الخضاب حتى لقيت الله، عز وجل، وإن كانت لتختضب وإنها لابنة ثمانين».

⦗٦٩٤⦘
أخرجه أحمد (١٦٧٦٧) و ٥/ ٣٨١ (٢٣٦٢٣) و ٦/ ٤٣٧ (٢٨٠١١) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق، عن ابن ضمرة بن سعيد (¬١)، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) في النسخ الخطية، في المواضع الثلاثة، من مسند أحمد، و «غاية المَقصد في زوائد المسند» الورقة (٣٤٥ و ٣٥٧): «عن ابن ضمرة بن سعيد»، وكذلك في «أسد الغابة» ٧/ ٤٢٢، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٤١٢٩) من طريق أحمد، وطبعتي الرسالة، والمكنز، وفي «جامع المسانيد والسنن» ٦/ الورقة ١٨٣، و «أطراف المسند»، وطبعة عالم الكتب: «عن ضمرة بن سعيد»، قال ابن عساكر: ضمرة بن سعيد، ويقال: ابن ضمرة، عن جدته، عن امرأة من نسائهم. «ترتيب أسماء الصحابة الذين روى لهم أحمد» (١٠٥٤)، وقال ابن حجر: ابن ضمرة بن سعيد، عن جدته، وعنه محمد بن إسحاق، قلت، القائل ابن حجر: كذا وقع في نسخته (يعني نسخة الحسيني، صاحب الإكمال)، وفي النسخ المعتمدة محمد بن إسحاق، عن ضمرة بن سعيد، ليس فيه: «ابن» وهو الصواب. «تعجيل المنفعة» (١٤٥٤).
(¬٢) المسند الجامع (١٧٨٠٢)، وأطراف المسند (١٢٧٦١)، ومَجمَع الزوائد ٥/ ١٧١، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٤١٢٩).

الصفحة 693