كتاب المختلف فيهم

ذكر، فُليح بن سليمان، والخلاف فيه
روى ابن شاهين أن يحيى بن معين قال في رواية [محمد بن أحمد بن الجنيد] * عنه: قال أبو كامل: فليح بن سليمان، ليس بشيئ 1.
وقد أدركه أبو كامل. [وقال ابن معين: ثقة] **.
قال أبو حفص: وهذا الخلاف يوجب التوقيف فيه، وهو إلى الثقة
__________
* هكذا وقع في الأصل ويظهر لي أنه تصحيف، لأمرين.
الأمر الأول: ابن الجنيد، ليس اسمه محمد، إنما هو إبرهيم بن عبد الله.
الأمر الثاني: العبارة في سؤالات ابن الجنيد عن ابن معين: ضعيف الحديث، وليس فيه ذكر لأبي كامل، ولا لعبارة ليس بشيء. وأرجح أن يكون الصواب في العبارة أن تكون هكذا:
روى ابن شاهين، أن يحيى بن معين قال في رواية عبد الله بن أحمد بن حنبل عنه، لأنني وقفت على عبارة مشابهة للعبارة التي أوردها المصنف في هذا الكتاب، وهي: قال عبد الله: سمعت يحيى بن معين يقول: ثلاثة كان يتقي حديثهم: محمد بن طلحة بن مصرف، وأبوب بن عتبة، وفليح بن سليمان، قلت له: ممن سمعت هذا؟ قال من أبي كامل.
انظر العلل ومعرفة الرجال (2/98) .
1 الضعفاء لابن شاهين (156) ، رقم (511) .
** ساقط بن الأصل، وأورده المؤلف في الثقات (188) رقم (1142) ، ولم يعزه إلى أي من الروايات التي وردت عن ابن معين. ولا أدري من أين ساقه، لأن الذي نقل عن ابن معين خلاف هذا ففي رواية الدوري: سمعت يحيى، وذكر فليح بن سليمان، فلم يُقَوِّ أمره. وفليح بن سليمان، وابن عقيل، وعاصم بن عبيد الله. لا يحتج بحديثهم. انتهى.
وفي سؤالات ابن الجنيد، سألت يحيى بن معين عن فليح بن سليمان؟ فقال: ضعيف الحديث. وفي رواية الدارمي عن ابن معين: ضعيف، وقال البرقي عن ابن معين: ضعيف.
انظر التاريخ (2/477) ، الدارمي (19) رقم (695) ، سؤالات ابن الجنيد (473) رقم (817) ، ميزان الاعتدال (3/365) ، تهذيب التهذيب (8/304) .

الصفحة 61