كتاب المختلف فيهم

قال أبو حفص: وهذا القول في وقاء بن إياس، يوجب التوقف فيه، ولا يدخل في الصحيح، لقول يحيى بن سعيد فيه: لم يكن بالقوي، ولا يعتمد عليه، وقد وثقه يحيى بن معين، والله أعلم بذلك 1.
ذكر، يحيى بن أيوب البجلي، والخلاف فيه
روى ابن شاهين، أن يحيى بن معين قال في رواية العباس بن محمد عنه: يحيى بن أيوب، سمع من عبد الله بن المبارك، وليس به بأس 2.
وقال في رواية يزيد بن الهيثم عنه: يحيى بن أيوب البجلي، صالح الحديث 3.
وقال في رواية المفضل بن غسان عنه: يحيى بن أيوب الكوفي ضعيف. وكذلك قال في رواية الكوسج عنه 4.
قال أبو حفص: وهذا الكلام من يحيى بن معين في يحيى بن أيوب البجلي يوجب التوقف فيه، لأن له فيه قولين، وقوله: أن ابن المبارك سمع منه لعله أراد به قد رضيه، والله أعلم بذلك 5.
__________
1 قال الحافظ ابن حجر: لين الحديث. وهي مرتبة من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الإشارة بلفظ مقبول حيث يتابع، وإلا فلين الحديث، وهذا الكلام ينطبق مع ما ذهب إليه ابن شاهين من أن الرجل لا يدخل في الصحيح، قال ابن عدي: حديثه ليس بالكثير، وأرجو أن لا بأس به.
انظر، تهذيب التهذيب (11/132) ، تقريب التهذيب (1/5، 2/331) .
2 الثقات لابن شاهين (260) رقم 01593) ، ولم أجد في رواية الدوري ما ذكره المؤلف بل فيه، يحيى بن أيوب البجلي، يروي عنه مروان، وهو ثقة، وهو كوفي، ويظهر لي أن العبارة التي أوردها المؤلف عن الدوري ساقطة من نسخة التاريخ المطبوع، لأن ابن أبي حاتم نقل عبارة ليس به بأس عن الدوري عن ابن معين من غير ذكر ابن المبارك.
انظر التاريخ (5/640) ، الجرح والتعديل (9/127) .
3 رواية يزيد بن الهيثم (57) رقم (120) .
4 الضعفاء لابن شاهين (196) رقم (687) .
5 قلت: يفهم من كلام المؤلف أنه يرجح جانب الوثيق، إلا أنه لم يقطع بذلك، وأرى أنه إلى الثقة أقرب، وأن حديثه من قبيل الحسن إن شاء الله.

الصفحة 73