كتاب ضعيف سنن الترمذي

مقدمة الشيخ محمد ناصر الدين الالباني بسم الله الرحمن الرحيم حمدا لله، وصلاة وسلاما على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم إلى يوم الدين.
أما بعد، فقد انتهيت مساء الخميس العاشر من شهر ذي القعدة سنة 1406 هـ من المشروع الثاني الذي كلفت به من طرف مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض، ألا وهو: " تحقيق سنن الترمذي "، وتمييز صحيحه من ضعيفه.
وقد جريت فيه على المنهج الذي كنت جريت عليه في المشروع الاول:
" تحقيق سنن ابن ماجه " والتزمت فيه الاصطلاح الذي التزمته هناك وبينته في مقدمته، فلا داعي لاعادة بيان ذلك هنا.
ولكن لا بد لي من التنبيه في هذه المقدمة على بعض الامور تبصيرا وتنويرا: أولا: سيرى القراء تحت كثير من الاحاديث الاحالة في بيان مراتبها إلى ابن ماجه، كمثل قولي في الحديث الخامس مثلا: (صحيح - ابن ماجه 298 (1) : ق) .
(1) (هذا رقم ابن ماجه العام الذي يشمل صحيح ابن ماجه وضعيفه وهي الطبعة القديمة.
والحديث هو في طبعتنا الجديدة " صحيح سنن ابن ماجه - باختصار السند " تحت الرقم (243 - 298)) .
- زهير -.
مثل: سفيان الثوري، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، قالوا: لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئا، إلا طرف الآية والحرف ونحو ذلك، ورخصوا للجنب والحائض في التسبيح والتهليل.
قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: إن إسماعيل بن عياش يروي عن أهل الحجاز وأهل العراق أحاديث مناكير.
كأنه ضعف روايته عنهم فيما ينفرد به.
وقال: إنما حديث إسماعيل بن عياش عن أهل الشام.
وقال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح من بقية، ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات.
قال أبو عيسى: حدثني أحمد بن الحسن قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول ذلك.
103 - باب ما جاء في الكفارة في ذلك 19 - 136 حدثنا علي بن حجر.
أخبرنا شريك، عن خصيف، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: في الرجل يقع على امرأته وهي حائض، قال: " يتصدق بنصف دينار ".
(ضعيف بهذا اللفظ - ضعيف أبي داود 42 (1) ، والصحيح بلفظ: " دينارا ونصف دينار " - صحيح أبي داود 256) (2) ، ابن ماجه 640) (3) .
__________
(1) هذا رقم نسخة الشيخ ناصر الخاصة به، والتي لم يطبع منها شئ لا الجزء الاول ولا غيره.
وهو في " ضعيف سنن أبي داود " طبع المكتب الاسلامي برقم (50 / 266) وفي " سنن أبي داود " طبعة الشيخ محيي الدين عبد الحميد - رحمه
الله - برقم (266) .
(2) هذا رقم نسخة الشيخ ناصر الخاصة به - أيضا - وهو برقم (227 / 264) في " صحيح سنن أبي داود - باختصار السند " بترتيبي، طبع مكتب التربية العربي.
(3) وهو في " صحيح سنن ابن ماجه " برقم 523، " مشكاة المصابيح، 553، " آداب الزفاف " 50 (الطبعة الشرعية الجديدة والمنقحة) ، " الارواء " 197.
(*)

الصفحة 13