كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

23 ...
لماذا سميّ العقيق؟
يقول المؤرخون (1): ان أول من أطلق اسم العقيق على وادي المدينة، هو تبّع اليماني (2) عندما قدم المدينة، ومرّ بوادي العقيق، فقال: هذا عقيق الأرض فسمي: العقيق.
ولم يذكروا العلة في اختيار تبّع هذا الأسم لوادي العقيق.
ولكننا لا نستطيع الاعتماد على روايات هؤلاء المؤرخين، لأن تاريخ قوم تبّع مجهول التحديد وأخبار زيارة تبّع للمدينة ليس لها نقل ثابت يعتمد عليه.
...
__________
(1) انظر ((تحقيق النصرة بتلخيص معالم دار الهجرة)) لأبي بكر حسين المراغي المتوفى 816 هـ و ((معالم طابة)) للفيروز أبادي. و ((وفاء الوفا)) للسمهودي.
(2) ((تبع)) لقب، وليس اسما. ويطلق على مجموعة من ملوك اليمن، كما يطلق على ملوك الحبشة النجاشي وملوك الفرس: كسرى.
ويقال ان تبعا الذي قدم المدينة لاعانة أهلها على اليهود هو ((تبع بن حسان)) آخر التبابعة ((المعارف لأبن قتيبة)) وهم من نسل سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وقد خرّب الله بلادهم وشردهم في البلاد عندما ارسل اليهم سيل العرم. فذهب قوم الى يثرب، وآخرون الى الشام وتفرق قوم منهم في اليمن وكونوا دولة التبابعة (انظر تفسير سورة سبأ، وسورة الدخان، وسورة ق). ولم يحدد زمان سيل العرم وتفرق سبأ. والذي يفهم من القرآن أنه كان بعد هلاك ثمود وعاد. قال تعالى: ((أهم خير أم قوم تبّع والذين من قبلهم)). .
قال المفسرون: ((المقصود بالذين من قبلهم عاد وثمود وأضرابهم)) ولم يعرف لأحد من ملوك التبابعة تاريخ دقيق على وجه التحديد وأخبارهم مضطربة ولذلك قال ابن حزم في ((الجمهرة)): وفي أنساب التبابعة اختلاط وتخليط وتقديم وتأخير ونقصان وزيادة ولايصح من كتب أخبار التبابعة وأنسابهم الا طرف يسير)).

الصفحة 23