كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

29 ...
كثيرة، لكنها ليست في درجة الصحيح، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام لسلمة بن الأكوع ((لو كنت تصيد بالعقيق لشيّعتك اذا خرجت وتلقّيتك اذا جئت، اني أحب العقيق)) (1).
وعن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((العقيق واد مبارك)) (2).
وروى القسطلاني في شرح البخاري عن ابن عديّ عن عائشة مرفوعا: ((تختّموا بالعقيق فأنه مبارك)) (3) أي: اجعلو الخاتم من العقيق.
وبناء على ما ورد بشأن وادي العقيق في الأحاديث النبوية _ اشارة أو لفظا .. نقول: انه المكان الوحيد _ في منطقة المدينة _ ومن بين الأماكن الصالحة للسكنى _ الذي خصه الرسول بالعناية، وذكر له من الخصائص المباركة، والمزايا التي تشجع على سكناه.
فقد روى ابن النجار بسنده الى عامر بن سعد بن أبي وقاص قال: ركب رسول الله الى العقيق ثم رجع فقال: ((يا عائشة , جئنا من هذا العقيق فما ألين موطئه وأعذب ماءه)) فقالت: يا رسول الله، أفلا ننتقل إليه؟ فقال: ((كيف وقد ابتنى الناس)) (4).
...
__________
(1) رواه ابن شبه جـ /148/ 1. وفي منتخب كنز العمال جـ/361/ 5. مع اختلاف في الألفاظ. وانظر تخريجه ص/154 ((فضل وادي العقيق)).
(2) تاريخ المدينة جـ/148/ 1. وإسناده ضعيف وسيأتي في ((فضل وادي العقيق)).
(3) شرح القسطلاني جـ/103/ 3 وقال السخاوي في ((المقاصد)) له طرق كلها واهية. وفي اللسان ((لاتختموا)) وقال: هذا تصحيف إنما هو ((لا تخيموا)) أي لا تقيمو به لأنه كان خراباً. والأقرب، أن يكون مصحّفاً من الفعل الأمر ((تخيموا)) بالياء بعد الخاء، ليكون مناسبا الأحاديث التي تذكر فضل العقيق وتدعو إلى سكناه)). وانظر ((كشف الخفاء)) للعجلوني.
(4) أخبار مدينة الرسول ص / 38/ تأليف محمد بن محمود بن النجار المتوفى سنة 643 هـ قال الذهبي: كان من أعيان الحفاظ الثقات مع الدين والصيانة. والحديث إسناده ضعيف فهو منقطع، أولاً لأن عامراً تابعي، وفي سنده محمد بن الحسن بن زبالة كذبوه ثانياً. وسياتي ص / 153.

الصفحة 29