كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

308 ...
ذي الحليفة غرباً وحدائق (الوسيطة) شرقاً. لمسافة (4 كم) ومتوسط عرضه (70 م) ويطل جبل عير من ارتفاع (300 م) على وادي أبي هريرة من الشرق وعلى (الحليفة العليا) من الجنوب.
ويميل لونه إلى الأحمرار - مثل أحد - ومياهه قليلة لأن به اثنتي عشرة بئراً معطلة.
والمدينة تقع بين ثلاث حرات: تحيطها من الشرق حرة (واقم) ومن الغرب حرة (الوبرة) ومن الجنوب حرة (شوران).
وتمتد الحرار فيما يشبه الرؤوس متداخلة مع المنطقة المسكونة.
ومن حرار المدينة: حرة قباء قرب قرية (قباء) وفي ناحية الاتجاه إلى العاقول حرة (ليلى) وتميز جميع الحرات بوجود الشقوق والانكسارات التي تجري خلالها الأودية.
أما حرة واقم: فقد كانت أكثر عمراناً لأنها كانت مسكونة قبل الإسلام بأشهر قبائل اليهود من بني قريظة و النضير.
كما كانت تسكنها اهم البطون الأوسية.
وينحدر من حرة واقم وادي مهزور (الغاوي) ويتصل به وادي (مذينيب) ويصبان مع بطحان في (زغابة).
وأما حرة الوبرة: فهي كثيرة الشقوق والأودية تتناثر فيها الجبيلات وتنتشر فيها القيعان و الأحواض. والأجزاء المنبسطة فيها قليلة المساحة. وتفصل حرة الوبرة بين المدينة والعقيق. وفي بعض شقوقها مد خط سكة حديد الحجاز.
وفي الجهة الغربية من حرة الجماوات الثلاث على مجرى العقيق إلى الجرف. وهي تكوينات سوداء متوسطة الارتفاع تجاورها شمالاً جماء أم خالد .. وتنحدر إلى واحة المدينة الوديان وتتجه جميعها في اتجاه عام نحو الشمال الغربي حيث تلقي في (زغابة) وهذه الوديان من أهم المظاهر التي ساعدت في تكوين المدينة لأنها تحيط بمواضعها السكنية وبخاصة من الشمال والغرب.
وأهمها أودية (قناة) و (العقيق) و (بطحان) ثم ثلاثة أودية أقل أهمية وهي (رانوناء) و (مذينيب) و (مهزور) ويحدد واديا (العقيق وقناة) المدينة من الشمال والغرب، أما الأربعة الأخرى فتجتمع في وادي بطحان من جنوب المدينة ...

الصفحة 308