كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

322 ...
العقيق في العصر الحديث
في العهد السعودي الحديث، شمل المدينة المنورة العمران كما شمل غيرها من المدن والقرى، وعادت المدينة إلى اتساعها القديم في عهد الازدهار الأول - في صدر الإسلام والعصر الأموي .. فامتدت من شرق لابتها الشرقية إلى أقصى غرب لابتها الغربية، ومن أقصى قباء جنوباً، إلى ما خلف جبل أحد شمالاً.
وانضمت إليها قرى كانت منفصلة عنها وأصبحت من أحيائها، فقد اتصل العمران حتى لم يعد بين المدينة وقرية قباء فاصل، وكانت في القديم منفصلة (1) وعمرت الطريق المؤدي إلى ذي الحليفة (آبار علي) فلن تعد قرية نائية، وأحاطت المنشآت بقرية القبلتين فأصبحت في أحضان المدينة.
...
__________
(1) إنما فصلت في القرون السابقة على العصر الحديث، أما في القرون الأولى من الهجرة فقد كانت متصلة بالمدينة.
قال السمهودي يصف سعة المدينة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم: ((ومن تأمل ما ذكر في دور المهاجرين ومنازل القبائل منهم مع ما سبق من منازل الأنصار، رأى أمراً عظيماً، فيما كان من عمارة المدينة وسعتها واتصال بعضها ببعض. وآثار ما كان من العمارة شاهد بذلك اليوم ((القرن التاسع)) واسم المدينة صادق على ذلك كله)). قال: ((وسيأتي في ترجمة ((قباء)) أنها كانت مدينة كبيرة متصلة بالمدينة الشريفة، أي بما بينها من النخيل، ولهذا لم تكن الجمعة تقام بغير المسجد النبوي، ولو كانت قباء وغيرها من القرى المنفصلة اليوم في زمنه صلى الله عليه وسلم، وبها تلك القبائل من الناس، لوجب إقامة الجمعة في كل قرية بها أربعون. فقد كانت كلها في حكم البلد الواحد. فسبحان من يرث الأرض ومن عليها، وهو خير الوارثين)). ((وفاء الوفا)) ص 765.

الصفحة 322