كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

33 ...
من الغرب، من الحرة، فيسيل بأطراف الحرة _ حرة النقيع _ من الشرق متجهاً شمالاً غربياً حتى يجتمع بأودية الحناكية (نخل) و (نجار) و (النُّخيل) ثم تسمى كلها وادي (الخنق) فتدفع في (العاقول) (1) حيث سد العاقول، ثم في (قناة).
وقد اكتشف في هذا الوادي معدن النحاس والذهب ولكن لم يستثمر بعد (2).
* وعقيق الحسا: وهو احد اجزاء عقيق المدينة. ويطلق على الناحية بين (بئار الماشي) إلى (ذي الحليفة)، يمر بين حمراء الأسد و (حمراء نمل) (3) غرباً وجبل (عَيْر) شمالاً شرقياً. وفيه مزارع كثيرة وقرى لـ (حرب) منها (العلاوة) و (الوسطة) و (بئار علي) ويشتهر بالنعنع الحساوي المنسوب اليه. وهو افضل أنواع النعنع في الحجاز. وسكان الوادي عوف من حرب (4).
* وعقيق الطائف: وادٍ يأخذ من جبل الغمير الذي يظلل الطائف وقت الأصيل، ثم يمر بطرف الطائف من الغرب والشمال وعليه احياء من الطائف، ثم يعدل شمالاً، وفيه قرى منها المليساء ولُقيم وام الحمضة.
...
__________
= منها بئر معونة. وعن الزهري: بعث رسول الله قبل ارض بني سليم وهو يومئذ ببئر معونة بجرف أُبلى. و (أُبْلِيّ) بالضم ثم السكون وكسر اللام وتشديد الياء: جبل عند أجأ وسلمى: جبلي طيىء.
(1) العاقول: قال ابن منظور: عاقول البحر: معظمه وقيل: موجه. وعاقول الوادي والنهر والرمل: ما أعوج منه وكل معطف واد: عاقول.
وهو علم على حوض العاقول على بعد اثني عشر ميلاً من المسجد النبوي في اتجاه الشرق.
(2) معجم معالم الحجاز: لعاتق البلادي.
(3) حمراء نمل: قال العياشي: هناك جبل عند حمراء الأسد كثير الرؤوس كثرة النمل وقد يطلق عليه أهل البادية (حمراء نملى).
ونقل عن السمهودي أن على يسار المصعد من ذي الحليفة جبل يعرف بـ (حمراء نملة).
(4) حرب: قبيلة أكثرها من العدنانية وهي غير متحدرة من سلالة واحدة بل هي مجموعة أحلاف. وقسمها بعضهم إلى بطنين: بني مسروح وبني سالم. (وعوف) فخذ من بني مسروح. (معجم قبائل العرب) لعمر كحالة. (والأرتسامات اللطاف) لشكيب أرسلان.

الصفحة 33