كتاب أخبار الوادي المبارك العقيق

43 ...
وأما أبو علي الهجري (1) فيقول: ((النقيع)) صدر وادي العقيق .. وتحف هذا القاع ((حرة بني سليم)) في شرقيه وفيها قيعان دوافع في بطن النقيع. وفي غربيه ((الصُّحرة)) (2) وأعلام مشهورة منها ((برام)) و ((الوتدة)) و ((ضاف)) (3) وأول أعلامه ((عسيب)). و ((مقمّل)) جبل أحمر بين برام والوتدة. شارع في غربي النقيع.
وبقاع النقيع غدر تصيّف، فلأعلاها ((يراجم)) (4)، وأذكرها ((يلبن)).
وبشرقي النقيع (قلتان) يبقى ماؤهما ويصيّف وهما أُثب وأُثيب .. وأما مجرى الوادي بعد قاع النقيع، فيبدأ بـ ((حضير)) ثم يفضي الوادي إلى غدير يقال له ((المزج)) ثم إلى ((رواوة)) ثم يفضي إلى ((الطفيتين)) ثم إلى ((الأثبة)) ثم ((رابغ)) ثم يلتقي وادي العقيق ووادي ((ريم)) ويدفعان في ((الخليقة)).
ثم تتبطح السيول: سيل النقيع، و ((مراخ)) و ((آنفة)) عند جبل يقال له ((فاضح المنتطح)) وهو ((واسط)) ثم يفضي إلى الجثجاثة.
وله دوافع من الحرة منها ((شوطى)) وروضة ((ألجام)). ثم يفضي إلى ((حمراء الأسد)) وفي شق الحمراء الأيسر ((مُنشد)) وفي شقها الأيمن ((خاخ)) ثم يفضي إلى ((ثنية الشريد)) ثم يفضي إلى الشجرة. ثم على مزارع أبي هريرة.
...
__________
(1) ((أبو علي الهجري)) تأليف الأستاذ حمد الجاسر. وانظر ((معجم ما استعجم)) ... ص 1325. فقد نقل الأستاذ الجاسر ما جاء عند البكري، لأنه يرى أنه مأخوذ عن أبي علي الهجري.
(2) في ((معجم ما استعجم)) ((الصخرة)) بالخاء المعجمة، والصحيح بالحاء المهملة (معالم طابة).
(3) ضاف: بالضاد المعجمة. وفي (المعجم) بالصاد المهلمة، لكنه جبل بتهامة وأما (ضاف) بإعجام أوله، فهو واد غربي النقيع. انظر ((وفاء الوفا)) و (معالم طابة) باب الضاد.
(4) في ((وفاء الوفا)) بالياء في أوله، وأحياناً تذكر بالتاء، والمطبوع من ((وفاء)) لا يعول عليه في ضبط الأسماء لكثرة التحريفات فيه، وعند البكري (1325) بالباء الموحدة، ولكنه لم يبوب لها، وذكرها عرضاً أثناء الكلام على النقيع. ولم يذكرها ياقوت في معجمه.

الصفحة 43