كتاب قرة العين بالمسرة بوفاء الدين

على، عن أبيه، عن عمه محمد بن الحنفية قال: حدثني علي بن أبي طالب أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إن الله فرض للفقراء في أموال الأغنياء قدر ما يسعهم، فإن منعوهم حتى يجوعوا ويعروا ويجهدوا حاسبهما الله حساباً شديداً وعذبهم عذاباً نكراً" (¬3) وهذا حديث ضعيف لا تقوم به حجة، أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق أبي بكر الشافعي وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمتهم به البورقي. قلت: ولم ينفرد به البورقي فقد رويناه في الحلية لأبي نعيم من رواية الحسن الحلواني أحد الثقات عن حفص المذكور إلا أنه قال: حفص بن ميمون، نسبه إلى جده وهو حفص بن عمر بن
¬__________
(¬3) إسناده موضوع:
فيه محمد بن سعيد البورقي. قال حمزة السهمي: كذاب، حدث بغير حديث وضعه، قال الخطب البغدادي: ما كان أجرأ هذا الرجل على الكذب.
وقال الحاكم: وضع مالا يحصى، وقال الذهبي: كان أحد الوضاعين وأخرجه الخطيب في تاريخه (5/ 308) وابن الجوزي في العلل المتناهية (2/ 492) من طريق البورقي هذا.
وأخرجه الطبراني في المعجم الصغير (1/ 162) من طريق ثابت بن محمد الزاهدي، حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن حرب (*) ابن سريج المنقري، عن أبي جعفر (**) محمد ابن علي عن محمد بن الحنفية عن علي -رضي الله عنه- مرفوعاً.
وسنده ضعيف فيه ثلاث علل:
الأولى: ثابت بن محمد الزاهدي: ضعيف ضعفه البخاري وغيره.
الثانية: عبد الرحمن بن محمد المحاربي: مدلس قاله أحمد والعجلي. وقد عنعنه
الثالثة: حرب بن سريج: ضعيف قال البخاري: فيه نظر، وقال ابن حبان يخطئ كثيراً.
وأخرجه أبو نعيم في الحلية (3/ 178) حدثنا سليمان بن أحمد ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ثنا الحسن (...) بن علي عن محمد بن الحنفية أنه سمع أباه علياً رضي الله تعالى عنه يقول فذكره.
__________
(*) وقع في المعجم الصغير للطبراني حرث بن سريج والصواب ما أثبتناه.
(**) وقع في المعجم الصغير عن أبي جعفر بن محمد بن علي والصواب ما أثبتناه.
(...) وقع في الحلية الحسين بن علي والصواب ما أثبتناه. =

الصفحة 18