كتاب الوافي في شرح الشاطبية

بغافر، فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ بالبقرة. فتكون قراءة الباقين بالإسكان وهم نافع والبصري والشامي والكوفيين وفتح ورش والبزي الياء في: أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ* في النمل والأحقاف. فتكون قراءة الباقين بالإسكان وهم قالون وقنبل والبصري والشامي والكوفيون. و (هطّلا) جمع هاطل وهو المطر المتتابع.
393 - ليبلوني معه سبيلي لنافع ... وعنه وللبصري ثمان تنخّلا
394 - بيوسف إنّي الأوّلان ولي بها ... وضيفي ويسّر لي ودوني تمثّلا
395 - وياءان في اجعل لي وأربع إذ حمت ... هداها ولكنّي بها اثنان وكّلا
396 - وتحتي وقل في هود إنّي أراكمو ... وقل فطرن في هود هاديه أوصلا
397 - ويحزنني حرميّهم تعدانني ... حشرتني أعمى تأمروني وصّلا
398 - أرهطي سما مولى وما لي سما لوى ... لعلّي سما كفؤا معي نفر العلا
399 - عماد وتحت النّمل عندي حسنه ... إلى درّه بالخلف وافق موهلا
اللغة والمعنى: (تنخلا) اختير فتحها. و (الموهل) المجعول أهلا من قولهم: أهّلك الله لكذا جعلك أهلا له، فتح نافع وحده الياء في لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ في النمل، هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ بيوسف وأسكنهما غيره وفتح نافع وأبو عمرو البصرى ثمان ياءات: قالَ أَحَدُهُما إِنِّي، وَقالَ الْآخَرُ إِنِّي كلاهما بيوسف، حَتَّى يَأْذَنَ لِي بيوسف أيضا، وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ في هود، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي بطه، مِنْ دُونِي أَوْلِياءَ بالكهف قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً* في آل عمران ومريم. وأسكن هذه الياءات الثمان غيرهما، واحترز بقوله (الأولان) عن: إِنِّي أَرى سَبْعَ، إِنِّي أَنَا أَخُوكَ، إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ.
فهذه الياءات الثلاث يفتحها أهل سما على أصل القاعدة وفتح نافع والبصرى والبزي أربع ياءات: وَلكِنِّي أَراكُمْ* في هود والأحقاف، مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ بالزخرف، إِنِّي أَراكُمْ بِخَيْرٍ في هود. وسكن هذه الياءات الأربع غيرهم وفتح نافع والبزى:

الصفحة 186