كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

مكتوم1، وكانا يقرئان الناس، فقدم بلال وسعدٌ2 وعمار ابن ياسر، ثم قدم عمر بن الخطاب في عشرين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قدم النبي صلى الله عليه وسلم فما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جعلت الإماء يقلن: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فما قدم حتى قرأتُ: {سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى} [الأعلى: 1] في سور من المُفَصَّل3.
وذكر ابن الجوزي: "أن عمر لما أذنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج إلى المدينة، جعل المسلمون يخرجون أرسالاً، يصطحبون الرجال فيخرجون، قال: عمر رضي الله عنه: "فخرجت أنا وعياش بن أبي ربيعة"4.
وذكر عن البراء5 قال: "كان أوّلُ من قدِمَ المدينة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير، وابنُ أم مكتوم، ثم قدم بلال وسعد وعمار بن ياسر، ثم قدم عمر بن الخطاب في عشرين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم"6.
وذكر عن عقبة بن حُريث78، قال: "سمعت ابن عمر قال له رجل: "أنت هاجرت قبل عمر؟ " / [10 / ب] . قال: فغضب، قال: "لا بل هو هاجر
__________
1 عمرو بن قيس القرشي، أسلم قديماً، واستشهد بالقادسية. (الإصابة 4/284) .
2 ابن أبي وقاص الزهري.
3 البخاري: الصحيح، كتاب فضائل الصحابة 3/1428، رقم: (3710) .
4 ابن الجوزي: مناقب ص 20، ابن هشام: السيرة 2/131، وصرح ابن إسحاق بالسماع وسند متصل، والبزار كما في معجم الزوائد 6/61، وقال: (رواه البزار ورجاله ثقات) . والبيهقي: الدلائل 2/461، والسنن 9/13، 14، من طريق ابن إسحاق، فيكون الخبر صحيحاً من طريق ابن إسحاق.
5 ابن عازب.
6 ابن الجوزي: مناقب ص 20، وسبق تخريجه أيضاً.
7 في الأصل: (الحرث) ، وهو تحريف.
8 عقبة بن حُريث التغلبي الكوفي، ثقة. (تهذيب التهذيب8/213، التقريب ص394) .

الصفحة 178