كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

الصعيد احتجاجاً أو اعتراضاً أو رفضاً لحكم المماليك وأساليبهم في سياسة البلاد1. ولا شكّ أنّ هذا عمل غير مشروع.
ومن الأمور الجديرة بالاهتمام فتنة (الدوادار اقبردي) سنة ثلاث وتسع مئة (903هـ) ، وهي من الفتن الكبيرة التي وقعت في دمشق في آخر حياة ابن عبد الهادي، وقد تفاقم شرّه وحاصر الصالحية وتوعدهم بالكبس والقتل والحرق والنهب وهم في أراجيف منه، وكتب لأهلها كتاباً يتوعدهم فيه.
وقد وقف ابن عبد الهادي من هذه الفتنة موقف علماء الملة المجاهدين حيث قال بعد أن ذكر رسالة (الدوادار آقبردي) : "فسألني أهل الصالحية في الذهاب إليه فامتنعت"، وكتب له جواباً على رسالته مطولاً توعد فيه كل من أراد الأذى لأهل الصالحية2.
وتعد الصالحية البيئة الخاصة التي نشأ فيها ابن عبد الهادي، ولذا يمكن التعريف هنا بهذه المدينة إبّان عصر المؤلّف، فالصالحية تقع في سفح جبل قاسيون، أنشأها بنو قدامة المقادسة سنة أربع وخمسين وخمس مئة، عندما هاجروا من بيت المقدس إلى دمشق3، وقد قام بنو قدامة ببناء دور لهم، وشرعوا في بناء المدرسة العمرية، وهي أوّل مدرسة بنيت في الجبل، وتتابع البناء حولها، وقد ساعد على توسع الصالحية السلطان نور الدين ثم الملوك الأيوبيون، حيث قاموا ببناء عدة مدارس ومساجد4.
وأصبحت الصالحية في العصر المملوكي مدينة مستقلة، فابن بطوطة الذي
__________
1 المقريزي: السلوك 1/386، قاسم عبده قاسم: دراسات في تاريخ مصر الاجتماعي ص: 13.
2 ابن عبد الهادي: صبّ الخمول على من وصل أذاه أولياء الله والرسول صلى الله عليه وسلم ق 5، وابن طولون: مفاكهة الخلان 1/199.
3 ابن طولون: القلائد الجوهرية 1/64، 66.
4 دهمان: مقدمة القلائد الجوهرية 1/8.

الصفحة 21